شارك المقال
  • تم النسخ

ثلاثة إجراءات تؤطر تنظيم امتحانات الباكلوريا بجهة مراكش – أسفي

سطرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي ثلاثة أجراءات كبرى لتنظيم امتحانات الباكلوريا في المراكز الإقليمية ومراكز الأمتحان التابعة لها على مستوى الجهة، كما أوضح دلك مدير الأكاديمية في لقاء بالمدراء الإقليميين ومدراء مراكز الامتحان.

وتهم هذه الإجراءات الجانب التنظيمي، عبر عقد سلسلة من اللقاءات التنسيقية عن بعد مع رؤساء المراكز الإقليمية للامتحانات، ورؤساء مراكز الامتحان والملاحظين بكل مديرية إقليمية. كما هم هذا الجانب أيضا إجراءات أخرى كإرسال استدعاءات اجتياز الامتحانات للمترشحين ومطويات الوقاية، والتنسيق مع السلطات المحلية لطلب ترخيص التنقل لمجموع المتدخلين في هذه العملية وضمان الإطعام والنقل للمترشحين للامتحانات.

أما الجانب الجانب الأمني، فتمثلت المجهودات في وضع كاميرات للمراقبة في المراكز الإقليمية للامتحانات ومراكز الامتحان، والسهر بالتعاون مع المصالح الأمنية على عملية مراقبة نقل مواضيع الامتحانات من المركز الجهوي إلى المراكز الإقليمية للامتحانات ثم إلى مراكز الامتحان عبر تراب الجهة.

وفي سياق متصل تشكلت التدابير الوقائية من فيروس “كرونا” من مرحلتين أساستين وهما، مرحلة ما قبل الامتحان  حيت يتم فيها توزيع مواد التعقيم والتنظيف لفائدة مراكز الامتحان في مدة 15 يوما قبل تاريخ الامتحانات، ثم تطهير مركز الامتحان وترقيم الطاولات في احترام تام للشروط الوقائية والنظافة.

أما المرحلة الثانية من هذه التدابير فتخص ولوج  المترشح إلى مركز الامتحان، حيث يلزم دخول المترشحين في احترام للتباعد الاجتماعي وتوزيع الكمامات الواقية عليهم وتعقيم اليدين وقياس درجة الحرارة لكل مترشح يلج إلى القاعة. وتقرر ألا يتجاوز العدد 10 مترشحين مع تخصيص فضاء مهيأ لعزل الحالات التي تعاني من صعوبات صحية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي