شارك المقال
  • تم النسخ

تُعطّل اتصالاتها.. المغرب يشتري أنظمة متطورة مضادة لـ”الدرون” من إسرائيل

كشف موقع Defensenews، المتخصص في الشؤون العسكرية، عن شراء الجيش المغربي نظام Skylock Dome الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار.

وفي سياق متصل، قال الخبير العسكري المغربي عبد الحميد حرفي لـ Defense News: “تم تسليم بعض الأنظمة بالفعل، لكن لا توجد معلومات حول قيمة الصفقة أو عدد الأنظمة التي تم الحصول عليها” وأضاف أن “العقد لا يشمل نقل التكنولوجيا للتصنيع المحلي في المغرب.”

ويضيف المصدر ذاته، أن ‘’ هذه الأنظمة تعطل الاتصال بين التهديد الطائر ومسارها، مما يؤدي إلى إخراج الهدف من الخدمة، كما أن النظام مزود بأجهزة مراقبة بصرية وحرارية ورادار يراقب ويتتبع أي أنشطة مشبوهة، وأجهزة التشويش تلعب دورها في تحييد خطرها.

وقال حرفي إن الأنظمة يمكن أن تساعد في حماية المنشآت الحيوية والحساسة من الطائرات بدون طيار، مثل المنشآت الاقتصادية والعسكرية والحكومية الهامة. وأضاف: “قد لا تكون هذه الأنظمة فعالة للغاية ضد الطائرات العسكرية بدون طيار المزودة بأنظمة إلكترونية مضادة للتشويش، لكنها فعالة للغاية ضد الطائرات بدون طيار المستخدمة في التقاط الصور داخل الأماكن الحساسة”.

مشيرا إلى أنه ‘’ كمثال على ذلك، فمنذ عودة البوليساريو إلى ممارساتها، لوحظت محاولات لاستخدام طائرات تجارية بدون طيار للاستطلاع ضد قوات المملكة المتمركزة خلف الحزام الأمني ​​في الصحراء المغربية. وأوضح أن القوات المسلحة كانت قادرة على إسقاطهم تمامًا، لكن وجود نظام متخصص مضاد للطائرات بدون طيار من شأنه أن يزيل عبئًا كبيرًا’’.

وأوضحت الجريدة ذاتها، أن تطوير Skylock Dome تم بواسطة Skylock Systems، وهي شركة تابعة لشركة Avnon، كما أن الشركة الإماراتية المجموعة الذهبية الدولية التكنولوجيا عرضته في فبراير خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولي.

وأوضح المصدر ذاته، أن مسؤولو الشركة الإماراتية أكدوا في ذلك الوقت على أن النظام سيخضع للاختبار بعد انتهاء معرض آيدكس حتى تتمكن أجهزة الأمن والقوات البرية وأمن الحدود في الإمارات العربية المتحدة من التفكير في الشراء.

وقالت القوات المسلحة الملكية المغربية على موقع فيسبوك إنها كثفت عمليات الاستحواذ المضادة للطائرات المسيرة من أجل تحسين التعرف على تهديدات الطائرات بدون طيار وتحييدها، كما ذكر المنشور أيضًا أن الجيش اشترى أربعة أنظمة أخرى مضادة للطائرات بدون طيار، دون تفاصيل أخرى.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي