شارك المقال
  • تم النسخ

تنسيقية منظمات المزارعين ومربي الماشية بالأندلس تطالب بالوقف الفوري لواردات الفراولة من المغرب

طالبت تنسيقية المنظمات الزراعية والحيوانية في الأندلس الاسبانية (COAG-A) بالوقف الفوري لواردات الفراولة وغيرها من المنتجات الطازجة من المغرب، وذلك بعد رصد شحنة للفراولة قادمة من المغرب، قيل إنها لا تتطابق مع معايير السلامة الصحية.

وجاء هذا الطلب، بناء على التنبيهات الصحية المتكررة في الأسابيع الأخيرة، خاصة التحذير الذي صدر يوم الاثنين 4 مارس، والذي نبه فيه نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF) إلى دخول الفراولة المغربية المصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) إلى السوق الإسبانية، مما يشكل خطرا صحيا جسيما.

وفي العام الماضي، أصدر نظام RASFF 47 تنبيهًا صحيًا للواردات من المغرب، وتم إخطار 30 منها من قبل إسبانيا، وتتعلق العديد من هذه التنبيهات بواردات الفراولة من المغرب، وفي 14 فبراير، أصدرت السلطات تنبيهًا بعد العثور على فيروس GII norovirus، وهو خطر خطير محتمل، في شحنة من الفراولة القادمة من المغرب.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن واحد في المائة إلى خمسة فقط من المنتجات الغذائية الزراعية التي يتم استيرادها يتم تحليلها بشكل عشوائي، أو يتم طرح البضائع إلى السوق قبل أن تحصل السلطات على نتائج التحليل، فيكتسب المستهلكون تلك المنتجات الملوثة دون علمهم.

وتطالب تنسيقية المنظمات الزراعية والحيوانية في الأندلس الاسبانية، أيضًا بالتحقيق في أصل هذه التنبيهات، والشركات التي صدرت واستوردت المنتجات، وأين تم تسويق المنتجات الملوثة، ونشر العقوبات المفروضة على الملأ.

كما يطالبون بتعديل بروتوكولات مراقبة الواردات من دول ثالثة وأن تكون مراقبة الحدود شاملة، مما يزيد من نسبة التحليل إلى الحد الأقصى، كما يجب أن تكون نتائج الاختبار فورية، ويجب ألا يتمكن أي منتج من دخول الأسواق الإسبانية والأوروبية دون ضمان سلامة الغذاء لمنع وصول المنتجات الملوثة إلى المستهلكين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي