شارك المقال
  • تم النسخ

تكوين أزيد من 300 مراقب وباحث للإحصاء العام بإقليم تزنيت

يستفيد 349 مراقب وباحث من المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى إقليم تزنيت، من تكوين انطلق مؤخرا، في إطار المرحلة الثالثة من التكوين التي تمتد إلى غاية 27 غشت الجاري.

وتأتي هذه الدورة التكوينية ضمن برنامج تكوين الموارد البشرية التي ستقوم بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى على مستوى المنطقة في شتنبر المقبل.

وفي هذا الإطار، أكد المشرف الإقليمي على عملية الإحصاء بالإقليم،أحمد داعلي، على أن التكوين في هذه المرحلة يركز على تزويد الباحثين والمراقبين بمجموعة من المفاهيم الإحصائية التي ستمكنهم من تنفيذ عملية الإحصاء بأعلى مستوى من الدقة والاحترافية، حيث يتم خلال هذه المرحلة الثالثة، التركيز على التطبيق المعلوماتي، في مختلف مراحله، بدءا بالتعرف على الميدان، وكيفية تحديد منطقة العمل حتى يمكن للباحث إحصاء الأسر دون تكرار أو نسيان.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عملية الإحصاء على مستوى إقليم تزنيت، ستشمل 82 منطقة مراقبة، و252 منطقة إحصاء، كما تعرف مشاركة 349 من المراقبين والباحثين ذكورا وإناثا، إلى جانب 7 مشرفين جماعيين و15 مراقبا مكو نا، مشيدا بالجهود المبذولة من طرف كافة المتدخلين لإنجاح هذه المرحلة من التكوين، وعملية الإحصاء بصفة عامة.

وعرفت هذه الدورة التكوينية تسليم اللوحات الإلكترونية لكافة المراقبين والباحثين والتعرف عليها مباشرة واستعمالها كتجربة أولى، والتي ستمكن من إعطاء انطلاقة سلسة لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لهذه السنة، وتوفير تدريب مناسب للباحثين والمراقبين.

وتشكل هذه الدورة التكوينية فرصة للباحثين والمراقبين من التعرف على المفاهيم الأولية لعملية الإحصاء، والتي ستساهم في تسهيل التواصل مع السكان لتحسيسهم بأهمية هذه العملية في بناء التوجهات والاستراتيجيات الكبرى للدولة، وتوفير المعطيات من أجل إعداد برامج تنموية.

وأعدت المندوبية السامية للتخطيط، تكوينا مزدوجا للموارد البشرية المسؤولة عن تنفيذ عملية الإحصاء، وقد تم إجراء التكوين النظري الأول وعبر الإنترنت في الفترة ما بين 15 مارس و15 يونيو 2024، في حين أن التكوين الحضوري مقسم إلى ثلاث مراحل.

وجرت المرحلة الأولى على المستوى المركزي في الفترة من 8 إلى 20 من يوليوز الماضي ، والثانية على مستوى الأقاليم من 29 يوليوز إلى 10 غشت ، فيما تقام المرحلة الثالثة على مستوى الجماعات في الفترة ما بين 15 و27 غشت، وفقا لمعطيات المندوبية السامية للتخطيط.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي