شارك المقال
  • تم النسخ

تقرير يسلّط الضوء على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في انتخابات 8 شتنبر

كشف تقرير التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ترشح 120 شخصا في وضعية اعاقة للانتخابات عبر مختلف جهات المملكة أي بنسبة 1,76 في المئة من العدد الإجمالي للترشيحات المودعة برسم انتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات.

ويضيف المصدر ذاته، أن النساء المترشحات في وضعية إعاقة تشكل نسبة 13 في المئة،  مما يشكل ارتفاعا في عدد المرشحين بحوالي 60 في المئة، عن الانتخابات الفارطة.

أما بالنسبة للتوزيع على مستوى اللوائح الانتخابية فقد لاحظ التحالف أن 73 في المئة من المترشحين قدموا ترشيحهم برسم اللوائح الجماعية ؛ أما على مستوى نوعية الاعاقة ف 90 في المئة منهم في وضعية اعاقة حركية و 8,30 في المئة، في وضعية إعاقة بصرية  1.66 في المئة متعدد الإعاقة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه على مستوى الأحزاب ف 22 حزبا فقط من ضمن 32 حزب المشاركة في الاستحقاقات رشحت أشخاص في وضعية إعاقة.

مبرزا في ذات السياق، أنه بالرغم من أن  عدد المترشحين قد شهد ارتفاعا ملحوظا بالنسبة للاستحقاقات السابقة إلا أن الرتب التي منحت لهم في غالب الاحيان لا تمكنهم من الظفر بمقعد انتخابي، ومع ذلك فإلى حدود كتابة التقرير ثم تسجيل حوالي 12 مترشح استطاعوا الفوز بمقعدهم أي بنسبة 10 في المئة.

وأشار التقرير إلى أنه ‘’على مستوى الحملات الانتخابية فالتحالف يسجل بارتياح تواجد الأشخاص في وضعية إعاقة ضمن الحملات الانتخابية، في حين يتأسف لغياب لغة الاشارة سواء في اللقاءات التلفزية الدعائية أو في البرامج الحوارية المتعلق بتتبع سير الانتخابات أو في الحملات الدعائية المباشرة أو منشورات دعائية بطريقة برايل،  و غياب شبه تام لقضايا الأشخاص في وضعية اعاقة سواء على مستوى المنشورات الانتخابية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي