شارك المقال
  • تم النسخ

تعزيز القدرات العسكرية للقوات المسلحة الملكية: الولايات المتحدة توافق على بيع صواريخ تكتيكية متقدمة للمغرب

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية على صفقة بملايين الدولارات لتزويد المملكة المغربية وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا بصواريخ تكتيكية أرض- أرض بعيدة المدى، في خطوة من شأنها تعزيز القدرات العسكرية لهذه الدول.

وستجري عملية بيع صواريخ جيش النظام التكتيكي (ATACMS) من خلال عقد بقيمة 226.8 مليون دولار مع شركة لوكهيد مارتن، والتي ستوفر الصواريخ ومنصات الإطلاق. ومن المتوقع أن يمتد العمل على هذا العقد الذي تم الإعلان عنه في 2 يوليو 2024 حتى ديسمبر 2028.

وتعتبر صواريخ ATACMS إضافة قوية إلى ترسانات الدول التي تتسلمها، حيث يشتهر هذا الصاروخ بمداه البعيد ودقته العالية. وقد تم تسليط الضوء على قدرات الصارواريخ بعد نشرها من قبل القوات الأوكرانية لشن ضربات بعيدة المدى ضد أهداف روسية.

وتمثل هذه الصفقة تحولا في السياسة الأمريكية التي كانت تتحفظ في السابق على إرسال مثل هذه الذخائر بعيدة المدى إلى أوكرانيا لتجنب تصعيد الصراع. ومع ذلك، خفف هذا الموقف بعد أن قامت كل من المملكة المتحدة وفرنسا بتزويد أوكرانيا بصواريخ كروز Storm Shadow / SCALP.

وتجدر الإشارة إلى أن دول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) والمغرب لا تمتلك حاليًا راجمات الصواريخ إما من طراز M142 High Mobility Artillery Rocket System (HIMARS) أو M270 Multiple Launch Rocket System (MLRS) وهي المنصات التي تطلق صواريخ ATACMS. أما بولندا فقد تسلمت خمس مركبات HIMARS في عام 2023 وتخطط لتوسيع أسطولها إلى 506 نظام.

في حين تقدمت لاتفيا بطلب للحصول على ست منصات HIMARS مع صواريخ ATACMS في أكتوبر 2023، حصلت ليتوانيا على موافقة لشراء ثمانية راجمة HIMARS وذخائر ATACMS في نوفمبر 2022، بقيمة إجمالية قدرها 492 مليون دولار.

كما أبرمت إستونيا صفقة للحصول على قاذفات HIMARS في عام 2022. وفي أبريل 2023، طلب المغرب 18 قاذفة HIMARS و 40 صاروخ ATACMS M57، بالإضافة إلى 36 صاروخ موجه من طراز M31A2 و 36 رأس حربي بديل من طراز M30A2، وذلك مقابل مبلغ إجمالي قدره 524.3 مليون دولار.

وتصنع شركة لوكهيد مارتن صواريخ ATACMS وهي صواريخ موجهة بعيدة المدى ويمكن إطلاقها من أنظمة MLRS بما في ذلك M142 HIMARS و M270. تم تصميم الصاروخ ليحاكي حمولات MLRS القياسية لإخفاء قدراته عن الأعداء.

ويتميز الصاروخ بتوجيه GPS محسن ورأس حربي تفتيتي شديد الانفجار WDU18 يزن 500 رطل (230 كجم) ويضمن الدقة والفعالية على مدى 300 كيلومتر.

وستعمل صفقة صواريخ ATACMS على تعزيز القدرات الدفاعية للدول التي تتسلمها، حيث ستمنحها صواريخ دقيقة بعيدة المدى تتيح لها ضرب أهداف استراتيجية بفاعلية عالية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي