شارك المقال
  • تم النسخ

تعزيز التعاون في القضايا الأمنية يجمع وفودا عسكرية دولية بمدينة الرباط

اجتمعت الدول المكونة لمبادرة “دفاع خمسة زائد همسة” بالمغرب، قصد التداول في خطة العمل الجديدة المنظمة للسنة الجارية، مع وضع مشروع الاشتغال الخاص بالسنة المقبلة.

جرى ذلك اليوم الثلاثاء بالعامة المغربية الرباط، بمناسبة الدورة الرابعة والثلاثين، حيث التقت وفود عسكرية رفيعة المستوى، لتستمر الأشغال بعقد اجتماعات جديدة يوم غد الأربعاء.

وقد حضر الاجتماعات، الدول المكونة للمبادرة، المتمثلة في المغرب وتونس وإسبانيا والبرتغال وموريتانيا ومالطا وإيطاليا وفرنسا، فيما تابعت ليبيا اللقاء عن بعد، ولم تحضر الجزائر.

من جانبهم، ناقش القادة العسكريون المجتمعون آخر التطورات ومجالات الاهتمام المشترك على مستوى المراقبة البحرية والسلامة الجوية ومساهمة القوات المسلحة في حماية السكان المدنيين في حالة وقوع كارثة طبيعية، ثم التداريب والبحوث الأكاديمية.

وأكد رؤساء الوفود عن التزامهم بالمبادرة والأنشطة الناجحة المخططة لسنة 2022، فضلا عن رضاهم عن مستوى التعاون بين الدول الأعضاء؛ وذلك في مداخلات مغلقة.

فيما ثمن المتدخلون من مختلف الدول الدور الهام للأمن في المنطقة، مُشددين على الحاجة إلى الحفاظ على قنوات الاتصال والحوار لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة.

هذا ومن المرتقب أن يضفي الاجتماع تطويرات على المشاريع، كما يرصد مدى تنفيذ العمليات المبرمجة سنويا، ومعاينة التقدم المحرز في التنفيذ ومعاينة مقترحات وزراء الدفاع على الدول الأعضاء.

جدير بالذكر أن بيانا صادر عن القوات المسلحة الملكية المغربية، اعتبر أن مبادرة الدفاع خمسة زائد خمسة إطار منتظم للتوفيق والتعاون المخصص للقضايا الدفاعية والأمنية، وتهدف إلى تعزيز المعارف والتشغيل البيني للقوات المسلحة وتعزيز التفاهم المتبادل.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي