شارك المقال
  • تم النسخ

تطوان: أوضاع الصيد التقليدي بمرتيل تحت المجهر

نظم منتدى جمعيات مرتيل بشراكة مع جمعية الصيد البحري يوم السبت 23 دجنبر 2023، مناظرة عمومية في موضوع “أوضاع الصيد البحري بمرتيل بين رد الاعتبار ومستلزمات النهوض”.

اللقاء المذكور الذي قام بتسييره الإعلامي الأمين مشبال، وشارك في تأطيره كل من يحيى زيان عن جمعية الصيد البحري بمرتيل، والدكتور مصطفى اكسيسو رئيس مختبر الايكولوجيا وماستر التنوع البيولوجي بكلية العلوم بتطوان، والأستاذ التهامي مشتي مسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري وعضو الجمعية المغربية لحماية البيئة البحرية والتنمية المستدامة، و نور الدين الثاني مدير تعاونية الصيد البحري بمرتيل، و فاطمة امشروك مقررة للجلسة ، شهد نقاشا غنيا حول وضعية قطاع الصيد التقليدي بمرتيل ومختلف العوائق والإكراهات التي يعاني منها، وعرف في الختام تم تقديم مجموعة من التوصيات التي تسعى للنهوض بالقطاع .

برنامج اللقاء المذكور تميز بكلمة تقديمية للدكتور جواد الديوري عن منتدى جمعيات مرتيل أوضح فيها السياق العام للندوة، وبفقرة تكريم بعض الصيادين ونساء من أسرهم، إضافة إلى توزيع ملابس الصيد للبحارة.

في الختام تمت المصادقة على التوصيات التالية:

ـ ضرورة احترام الراحة البيولوجية والاحجام القانونية للأسماك خلال عمليات الصيد.

ـ إنشاء محميات طبيعة للأسماك تنمية القدرات والمؤهلات الذاتية للبحارة والاهتمام بأوضاعهم الاجتماعية.

ـ الاهتمام بصيانة نقط التفريغ المجهزة تدعيم التعاونيات لتقوم بالدور المنوط بها للنهوض بالقطاع.

ـ الإسراع بإنجاز دفتر التحملات المتعلق بالسياحة البحرية مواجهة التلوث الحاصل لمياه البحر سوآءا تعلق الأمر بالمياه العادمة او النفايات البلاستيكية.

ـ استغلال المكانة السياحية لمرتيل بتوظيف القوارب في السياحة الصيفية إيجاد حلول ناجعة للدرع الميت للجعل منه بحيرة ترفيهية.

ـ إنشاء محميات بحرية طبيعية لتنمية الثروة السمكية دعوة المسؤولين لفتح حوار مع الجمعيات المهنية والفعاليات المهتمة بالقطاع من أجل إيجاد صيغ عملية للنهوض بالقطاع.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي