شارك المقال
  • تم النسخ

تسمم جماعي لتلاميذ يشل مؤسسة تعليمية بالفقيه بنصالح.. والإدارة تطلب شهادة الشفاء

تعيش ثانوية التغناري التقنية، بمديرية الفقيه بنصالح أكاديمية بني ملال خنيفرة، على وقع تسمم جماعي لنزلاء القسم الداخلي، مما دفع إدارة المؤسسة إلى تعليق الدراسة بشكل فجائي منذ يوم الأربعاء 8 دجنبر الجاري، بعدما تم نقل عشرات التلاميذ والتلميذات إلى المؤسسة الصحية لتلقي العلاج.

ووفق مصادرنا المطلعة، من داخل المؤسسة المذكورة، فإن ‘’عددا من التلاميذ والتلميذات، نقلوا على وجه السرعة إلى مستعجلات المستشفى المحلي خلال الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء، قبيل وجبة العشاء، بعدما أحسوا بآلام حادة على مستوى البطن’’.

ويضيف المصدر ذاته، أن الحالات المتزايدة لعدد المتسممين بالقسم الداخلي، عجل بحضور مدير المؤسسة التعليمية والحارسة العامة للقسم الداخلي وعدد من المسؤولين البارزين بالمدينة إلى المؤسسة التعليمية، حيث جرى نقل المتسممين في حالات متفاوتة الخطورة’’.

وشدد المصدر ذاته، على أن آباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسة المذكورة، توصلوا بمكالمات هاتفية من قبل إدارة المؤسسة، من أجل الحضور يوم الخميس صباحا، من أجل توفير أدوية العلاج لأبنائهم، بدعوى أن المؤسسة لا تتوفر على الإمكانيات اللازمة لذها الغرض، كما أن إدارة المستشفى ترفض استقبال الحالات المتزايدة من المصابين’’.

وأكدت مصادرنا على أن ‘’إدارة المؤسسة ترفض إستقبال التلاميذ منذ الواقعة، إلا بتوفر التلميذ على شهادة تثبت شفاءه من التسمم’’ موضحا أن ‘’أقسام مستوى الباكالوريا، توقفوا عن الدراسة منذ يوم الأربعاء إلى حدود اليوم، دون سابق إنذار أو إعلان يوضح الأسباب الرئيسية لهذا القرار، علما أنهم يتابعون دروسهم إلى حدود يومه السبت في الأيام العادية’’.

وحسب مصادرنا، فإن ‘’الوجبات المقدمة للتلاميذ تفتقد للشروط القانونية المتضمنة في دفتر التحملات، وأن التلاميذ سبق لهم الإحتجاج على ما يتم تقديمه، حيث تم العثور على مكونات غريبة داخل الطعام’’.

ومن أجل الحصول على وجهة نظر المسؤولين عن القسم الداخلي بالمؤسسة المذكورة، حاول منبر بناصا التواصل مع الحارسة العامة للقسم الداخلي، لكن الأخيرة رفضت تقديم أي معطيات حول الواقعة، وتشبثت بعدم نفي وقوع الحادثة أو تأكيدها’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي