شارك المقال
  • تم النسخ

تزامنا مع تمديد المغرب لحالة الطوارئ.. إسبانيا تقرر تمديد إغلاق حدود سبتة ومليلية

كشفت صحف إسبانية، أمس الخميس، أن حدود سبتة ومليلية مع المغرب ستبقى مغلقة حتى 28 فبراير المقبل، وفق ما ورد في الجريدة الرسمية الإسبانية.

وذكرت المصادر ذاتها، أن هذا القرار يأتي بالنظر إلى الأسباب الصحية المتعلقة بجائحة كورونا.

واستثنى القرار المذكور كل من مواطني البحرين وتشيلي وكولومبيا وإندونيسيا والكويت ونيوزيلندا وبيرو وقطر ورواندا والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة وأوروغواي والصين.

وكان المغرب السبّاق إلى اغلاق الحدود البرية المذكورة (تراخال في سبتة المحتلة وبني أنصار في مليلية المحتلة)، منذ 13 مارس 2020، بعد تسجيل أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ويتزامن هذا القرار مع إعلان المجلس الحكومي المغربي، خلال اليوم ذاته، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من 31 يناير الجاري إلى غاية 28 فبراير 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.22.45 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

في السياق ذاته، قررت الحكومة إعادة فتح المجال الجوي في وجه الرحلات الجوية من و إلى المملكة المغربية ابتداء من 7 فبراير المقبل، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار تطورات الوضعية الوبائية بالمغرب.

وذكر بلاغ للحكومة، امس الخميس، أنه لمواكبة عملية تطبيق هذا القرار، تقوم لجنة تقنية حاليا بدراسة الإجراءات والتدابير اللازم اتخاذها على مستوى المراكز الحدودية والشروط اللازم توفيرها من طرف المسافرين وسيتم الإعلان عنها لاحقا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي