شارك المقال
  • تم النسخ

تداعيات ظاهرة الحمولة الزائدة للشحانات على السلامة الطرقية والبنية التحتية يسائل وزير التجهيز

ساءل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حول تداعيات ظاهرة الحمولة الزائدة للشاحنات على الطرق.

وقال النائب البرلماني يوسف بيزيد، عضو فريق التقدم والاشتراكية، إن “المشرِّع، من خلال مدونة السير، قد أقر مقتضياتٍ قانونية واضحة بخصوص المخالفات المتعلقة بتجاوز الشاحنات للحمولة وللوزن المأذون به قانوناً”.

وأضاف: “غير أن الواقع، في ظل ضُعف المراقبة، يُبيِّـنُ على أن طُرقاتنا، بجميع أصنافها: السيارة والوطنية والجهوية والإقليمية، مليئة بمشاهد مقلقة لشاحناتٍ من الواضح جدا أن حمولتها تزيد بكثيرٍ عن الوزن المحدد لها”.

وتابع أن “هذه الظاهرة الخطيرة، لها تداعيات وانعكاسات وخيمة على مستويات عدة”، ذلك أنها، يضيف البرلماني، “تُسبب في تهديد السلامة الطرقية العامة وفي حوادث سير غالباً ما تكون مميتة، سواء بالنسبة لراكبي الشاحنات المعنية أو بالنسبة لباقي العربات ومستعملي الطرق”.

وأوضح أن هذه الآفة تتسبب أيضاً، “في تدهور وضعية الطرق وتآكلها وتشققها، وهو الأمر الذي نشاهده يوميا في كثير من طرق بلادنا”، مسترسلاً: “علاوة على ذلك، فإن عدداً من المنشآت الفنية المرتبطة بالطرق، كالقناطر والمعابر، تتعرض للإتلاف بفعل التساهل مع ظاهرة الحمولة الزائدة للشاحنات”.

وفي ظل هذا الوضع، ساءل النائب البرلماني، الوزير، عن “التدابير التي سيتخذها، بمعية القطاعات والسلطات المعنية الأخرى، لأجل معالجة تداعيات ظاهرة الحمولة الزائدة للشاحنات على جودة الطرق ومنشآتها الفنية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي