شارك المقال
  • تم النسخ

تحطم قارب قبالة سواحل الداخلة خلف 32 قتيلا في محاولته الوصول إلى جزر الكناري

تحطم قارب يحمل على متنه ما بين 40 إلى 50 شخصً قبالة ساحل الداخلة في محاولته الوصول إلى جزر الكناري.

وقدرت مصادر رسمية عدد القتلى بما لا يقل عن 32، على الرغم من أن المتحدثة باسم مؤسسة “كاميناندو فرونتيراس”، هيلينا مالينو، رفعت عدد الضحايا إلى 42، بينهم 30 امرأة وثمانية أطفال وأربعة رجال، ونجاة 10 أشخاص من الحادث

وقالت هيلينا مالينو: “إن القارب انقلب بعد حوالي نصف الساعة من مغادرته مدينة الداخلة أقصى جنوب إقليم الصحراء، بعد تسرب الماء إلى القارب، حيث تملك الرعب أغلب الركاب”.

وأوضحت المتحدثة باسم المنظمة غير الحكومية، أن إحدى الناجين هي نجت من حطام السفينة وفقدت طفليها مؤكدة أن “القارب كان في حالة سيئة للغاية”، مردفة: “أنه أمر شائع في القوارب التي يتم فيها شحن الأفارقة من جنوب الصحراء الكبرى”.

وأضافت المصادر ذاتها، أن طاقم قارب صيد تقليدي كان يعمل على شواطئ الصحراء، نجح في إنقاذ 10 من حطام السفن “من موت محقق” وأنهم سلموهم إلى الدرك الملكي المغربي.

وقامت الناشطة الحقوقية مالينو، بتنبيه سفينتين أخريين مفقودتين في البحر، غادر أحدها مدينة الداخلة يوم الاثنين رفقة 32 امرأة و 16 رجلا و 12 قاصرا، بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للمصدر ذاته، هناك قارب آخر على متنه 47 شخصًا.

وتشير معطيات المنظمات غير الحكومية، إلى أن عدد المهاجرين الذين لقوا مصرعهم أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا، بلغ 2087 شخصا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

وحسب بيانات الداخلية الإسبانية، فإن 16.5 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا البلاد منذ بداية العام وحتى فاتح غشت الجاري، منهم 15.3 ألف شخص وصلوا بحرا.

وفي الأشهر السبعة الأولى من عام 2021، وصل 7531 شخصًا إلى جزر الكناري على متن 200 قارب، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 136 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وفي الشهر الماضي، قامت مؤسسة “كاميناندو فرونتيراس” بتقييم النصف الأول من العام، مسجلة ما لا يقل عن 2087 مهاجراً ماتوا أو اختفوا أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا في قوارب الـ”كايكوس” من يناير إلى يونيو، أي ما يقرب من 2170 مهاجراً في عام 2020 بالكامل.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي