شارك المقال
  • تم النسخ

تحذيرات من “أزمة الخبز” بسبب احتكار “لوبيات” مختصة في الأعلاف المركبة للدقيق اللين

قال عبد الله بوانو، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس الفريق بمجلس النواب، إن “المغرب مهدد في القادم من الأيام بـ”أزمة في الخبز” في حالة عدم تدخل الجهات المسؤولة لاحتواء الوضع، بعدما أصبحت محاصيل القمح اللين تتحول إلى علف للماشية والأبقار من طرف شركات إنتاج العلف المركب”.

وأوضح بوانو في سؤال كتابي وجهه إلى وزارة الفلاحة والصيد البحري، أن” لوبي من الشركات المختصة في الأعلاف المركبة، يقوم باحتكار الدقيق اللين بحيث يشتري هذه المادة من الفلاح بـ2.90 درهم وبعدها يتم تخزينها وإعادة بيعها للفلاح بـ5 دراهم بعد تحويلها إلى أعلاف مركبة توجه للمواشي والأبقار”.

وشدد عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس الفريق بمجلس النواب، على أن “هذا أن الأمر لا يقتصر على المنتوج المحلي، بل يتم تحويل 70 في المائة من المنتوج المستورد إلى أعلاف مركبة”، مما ينذر مستقبلا، بحسبه بـ”أزمة الخبز”.

وطالب المصدر ذاته، من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بـ”فتح تحقيق في هذه التلاعبات، وترتيب جزاءات على مرتكبيها”، متسائلا عن “التدابير التي ستقوم بها الوزارة للحد من هذه الممارسات غير القانونية في الحال والمستقبل”.

وتسببت تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، بالإضافة إلى سنوات الجفاف المتعاقبة، في أزمة حادة في المواد الغذائية عبر العالم، بما فيها الحبوب، ويعتبر القمح المستورد من أوكرانيا أبرز منتج في واردات المغرب بمبلغ 1.1 مليار درهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي