شارك المقال
  • تم النسخ

تتنافس عدة شركات لبناء مصنع كهروضوئي ضخم.. الإمكانات الهائلة للمغرب تغري “كبار الطاقة” في العالم

تتنافس مجموعة من الشركات العالمية، على إقناع المغرب، من أجل توقيع اتفاقية لبناء مصنع ضخم للطاقة الكهروضوئية، نواحي ميدلت.

وكشفت تقارير إعلامية، أن شركتا “Iberdrola” و”Cobra”، الإسبانيتين، على بناء مصنع ضخم للطاقة الكهروضوئية في المغرب، تصل قدرته إلى 400 ميغاواط مع تخزين لمدة ساعتين، بقيمة تصل لـ 500 مليون يورو.

وستتنافس “Iberdrola” و”Cobra”، مع عدة شركات، منها “EDF” الفرنسية، وشركة “Enel” الإيطالية، والطاقة البلجيكية الدولية، والسعودية أكوا باور.

تم الكشف عن هذا، من طرف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن”، التي أصدرت القوائم التي تشمل الشركات التي ستنتقل إلى المرحلة الثانية من عملية اختيار الشريك الخاص الذي سيتولى التصميم والتمويل والبناء، وتشغيل وصيانة “نور ميدلت” الثاني.

وذكرت التقارير الإسبانية نفسها، أن الشركة الإسبانية “TSK”، كانت قد اختير لبناء المحطة الأولى ضمن مجمع نور ميدلت للطاقة الشمسية في سنة 2019، بسعة تصل لـ 800 ميغاوات.

في سنة 2022، شكلت الطاقات المتجددة 18 في المائة من إجمالي إنتاج الكهرباء في المغرب، مقابل 72 في المائة من الفحم، وفق أرقام رسمية. فيما مثلت الطاقات الخضراء 40 في المائة من الطاقة المركبة في البلاد.

ويهدف المغرب إلى إنتاج 52 في المائة من احتياجاته من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول سنة 2030، وفقا للمكتب الوطني للماء والكهرباء، علماً أن الطاقة الإنتاجية للبلاد، تبلغ حاليا 11.05 ميغاوات.

وفيما يخص التمويل، كانت الشركة الإسبانية “إبيردرولا”، قد أبرمت مؤخرا، اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية، التابعة للبنك الدولي، تحالفا، لدعم الطاقة النظيفة وإزالة الكربون في عدد من البلدان، منها المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي