شارك المقال
  • تم النسخ

تبّون يعود خاليّ الوفاض من روسيا بشأن “النّزاع المفتعل”.. وبوتين يُهين الجزائر باعتراف صريح يخصّ الصّحراء الشّرقيّة

عاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خالي الوفاض من زيارته إلى روسيا، بخصوص نزاع الصحراء، بعدما رفض نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تقديم أي ضمانات بدعم أطروحة الانفصال.

وكشف موقع “مغرب إنتلجنس”، أن الرئيس الجزائري طرح قضية الصحراء خلال لقائه بنظيره الروسي بوتين، غير أن الأخير لم يقدم أي ضمانات بشأن النزاع، عكس ما تناقلته صحف الجارة الشرقية.

وأضاف الموقع الفرنسي، نقلاً عن مصادر جزائرية مطلعة، أن بوتين لم يلتزم سوى بعمل الدبلوماسية الروسية على مضاعفة الجهود لـ”إيجاد حل سريع ومقبول ومناسب” لهذا النزاع الإقليمي.

وتابع المصدر، أن تبون، لم ينطق، ولو لمرة واحدة بكلمة “استقلال” الصحراء”، أو “استفتاء تقرير المصير”، كما لم ينتقد المغرب خلال المحادثات التي جمعته بتبون.

وأوضح الموقع، أن بوتين، “لم ينضم على الإطلاق إلى النهج الجزائري في هذا الشّأن، ولم يقدم أي تنازلات خاصة للرئيس تبون، إذ لم يعده بشيء على وجه الخصوص”.

واسترسل المصدر، أن الرئيس الروسي، اكتفى بالاعتراف في محادثاته مع تبون، بأن “الصحراء الغربية”، جزء من “الصراعات الإقليمية” في العالم العربي التي تهم روسيا وتقلقها.

ونقل الموقع عن مصادره، أن الرئيس الروسي، أعطى تبون التزاما واحدا فقط في هذا الشأن، وهو مواصلة موسكو إثارة الموضوع في هيئات مجلس الأمن، وعملها على المطالبة بحل سريع.

وأكد المصدر، أن تبون غادر موسكو خالي الوفاض تقريبا بخصوص نزاع الصحراء، أما بشأن دعم روسيا للبوليساريو عسكريا، فلم يتم مناقشة الموضوع نهائيا، ولم تكن على جدول المباحثات.

بوتين يعترف بأن الصحراء الشرقية ليست جزائرية

خلال المباحثات نفسها، صدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الجزائري، بعدما اعتبر أن الصحراء الشرقية، التي منحها الاحتلال الفرنسي إلى الجارة الشرقية، ليست من أراضي “جمهورية المرادية”.

وقال تبون، خلال معرض حديثه عن الانتهاكات التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر، إن الأخيرة، “قامت بإجراء في سنة 1962 و1963 و1964، بتجارب نووية في الصحراء، وهي منطقة قريبة من الجزائر”.

ولم يتمكن الرئيس الجزائري من الردّ على تصريحات الرئيس الروسي، حيث اكتفى بالصمت، وهو أكثر ما باستطاعته القيام به، بالنظر إلى أن استقلال بلاده تصونه موسكو، حسب تعبيره.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي