شارك المقال
  • تم النسخ

بينهم تلاميذ وطلبة.. الـ”PSU” يدعو إلى إطلاق سراح معتقلي “دور الصفيح” بالصخيرات

طالب الحزب الاشتراكي الموحد، بإطلاق سراح المعتقلين الثمانية، من بينهم تلاميذ وطلبة، على خلفية سوء تدبير ملف إعادة إيواء دور الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة، ولاسيما بعد الأحداث التي شهدها دوار “الجديد امحيجر”.

وأوضح المكتب الجهوي لـPSU بالرباط سلا القنيطرة، في بلاغ تضامني، “أنه يتابع بقلق وأسف شديدين ما تعرض له قاطني دور الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة جراء هدم بيوتهم، وما نتج عنه من ماسي وأزمات اجتماعية من ترحيل إلى مدينة الصخيرات في غياب تام للمقاربة التشاورية والتشاركية، بالإضافة إلى عدم إحصاء العديد من الأسر وإقصائها من عملية الاستفادة من السكن”.

وأفاد بيان المكتب، أن “السلطات تتملص من الاتفاقات السابقة التي وقعتها والتزمت بها مع قاطني دوار الجديد امحيجر بالصخيرات، والالتجاء إلى المقاربة الأمنية عوض تنفيذ الاتفاقات السابقة، والتي أسفرت عن اعتقال ثمانية مواطنين من قاطني الدوار من بينهم تلاميذ”.

كما أعلن رفاق منيب عن “تضامنهم مع ساكنة دوار الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة جراء ما تعرضوا له من تشريد وترحيل قسري”، داعين “السلطات إلى تمكينهم من سكن لائق يضمن كرامتهم طبقا لما تنص عليه المواثيق الدولية والقوانين الوطنية وعلى رأسها الدستور”.

وناشد المكتب، في البلاغ ذاته، “السلطات بالتنفيذ الشامل والتام لمضامين اتفاقية مارس 2005 الخاصة بدوار امحيجر في شطرها الثاني، وتمكين المستفيدين من بقعهم حسب ما ينص عليه مضمون الاتفاقية”.

ودعا بلاغ المكتب إلى “التفاعل مع مطالب الساكنة وممثليها من هيئات المجتمع المدني، بتأهيل مدينة الصخيرات والنهوض بالاوضاع الاجتماعية للساكنة من حيث الخدمات والمرافق الاساسية من تعليم وصحة ومواصلات وخلق مناصب شغل وجعل الأراضي التي تم اخلاؤها بعد عمليات الهدم والترحيل في خدمة التنمية بالمنطقة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي