شارك المقال
  • تم النسخ

بوريطة: نرفض كل الحلول والأفكار الهادفة إلى ترحيل الفلسطينيين من أرضهم أو تهديد الأمن القومي للدول المجاورة 

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم (السبت) بالقاهرة، رفض المملكة “محاولات تهجير الفلسطينيين من أرضهم”، ودعا المجتمع الدولي للعمل على وقف التصعيد وتجنب استهداف المدنيين وتسهيل وصول المساعدات”.

وشدد بوريطة خلال كلمته أمام قمة أعمال “قمة القاهرة للسلام” بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، على أن المملكة المغربية تؤكد على ضرورة حماية المدنيين وعدم استهدافهم وضرورة إيصال المساعدات لغزة”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “المملكة المغربية تتمنى أن تبعث هذه القمة 5 رسائل رئيسية إلى المجتمع الدولى .. أولا الدعوة إلى خفض التصعيد وحقن الدماء ووقف الاعتداءات العسكرية وتجنيب المنطقة ويلات صراع قد يفضى إلى ما تبقى من فرص وأمل الاستقرار والسلام”.

وأكد بوريطة، على “الحاجة الملحة لحماية المدنيين وعدم استهدافهم وفق مبادئ القانون الدولى والقانون الدولى الإسلامى والقيم الإنسانية المشتركة، مع ضرورة السماح بالمساعدات  الإنسانية بسرعة وإنسيابية وبكمية كافية لقطاع غزة بالوضع الانسانى أصبح لا يطاق”.

كما دعا الوزير المغربي إلى” إطلاق عملية سلام حقيقية تفضى إلى حل الدولتين دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب  مع دولة إسرائيل”.

وأشار وزير الخارجية المغربي إلى “أن المملكة المغربية متشبثة بخيار السلام واستقرار المنطقة والازدهار لجميع الشعوب وأنها مستعدة للتنسيق مع جميع الشركاء للانخراط فى تعبئة دولية لوقف الاعتداء”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي