شارك المقال
  • تم النسخ

بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.. وفد من رجال الأعمال المغاربة يزور موريتانيا

يرتقب أن يزور وفد من رجال الأعمال المغاربة، موريتانيا يومي 25 و26 من شهر شتنبر الجاري في زيارة رسمية، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وكشف الاتحاد العام لمقاولات المغرب في بيان له، أن الوفد الذي يقوده شكيب العلج، يضم حوالي 80 من رجال الأعمال المغاربة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، خاصة في قطاعات الزراعة والصيد والصناعة والطاقات المتجددة.

وسيتم خلال هذه الزيارة تنظيم منتدى اقتصادي مغربي موريتاني، بشراكة مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، وبحضور الفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين.

وفي شتنبر سنة 2022، أكدت وزيرة المالية المغربية نادية العلوي،، إن بلادها تسعى إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع جارتها موريتانيا.

وجاء ذلك خلال انعقاد الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني في مدينة الدار البيضاء، فيما انعقدت الدورة الأولى بالعاصمة الموريتانية نواكشوط عام 2018.

وأكدت العلوي، على ضرورة تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وموريتانيا، لأنها حاليا لا تعكس المستوى الذي يطمح له البلدان.

ودعت إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين، حيث بلغ 2.3 مليار درهم مغربي (230 مليون دولار) في 2021.

فيما قال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين زين العابدين ولد الشيخ أحمد إن العلاقات في القطاع الخاص بين البلدين لا ترقى إلى مستوى المطلوب، فحجم الاستثمار قليل في البلدين، ما يستدعي تطويره.

وأفاد بأن المنتدى شهد مشاركة نحو 150 شركة موريتانية، وأنه يشكل فرصة لاستعراض الشراكة بين أرباب العمل وتقوية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

ولفت ولد الشيخ أحمد إلى أن موريتانيا تمتلك ثروات معدنية وبحرية وحيوانية، بالإضافة إلى 700 ألف هكتار (الهكتار الواحد يساوي 10 آلاف متر مربع) صالحة للزارعة لم يُستغل منها إلا 15 بالمائة .

وفي 9 مارس سنة 2021 استضافت العاصمة المغربية الرباط الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين المغرب وموريتانيا بعد توقف 9 سنوات، إذ انعقدت الدورة السابقة لها بنواكشوط في أبريل 2013.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي