شارك المقال
  • تم النسخ

بن زايد رفض تخصيص استقبال رسميّ لتبون.. إهانة أبو ظبي للجزائر وراء “الأزمة الصامتة” بين البلدين

كشفت تقارير إعلامية أن السبب الحقيقي للحملة الإعلامية العنيفة التي تخوضها الجزائر ضد الإمارات، ترجع أساساً إلى رفض محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، استقبال نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

وقال “algerie part”، إن الحملة المعادية للإمارات، والتي يسميها متخصصون في الاتصال والجغرافيا السياسية بـ”Emirates Bashing”، اتخذت بعداً “جنونيا تماماً”، بسبب “قرار مُهين” فرضته أبو ظبي على الرئاسة الجزائرية.

وأوضح الموقع، نقلاً عن مصادره، بأن الرئيس الجزائري تبون، كان قد اقترح إجراء زيارة رسمية إلى أبو ظبي، لطي صفحة الخلافات والتوترات المناهضة له التي بدأت سنة 2020، لكن الرد كان صادماً.

وتابع أن مخطط الزيارة، أبطله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي رفض منح تبون، زيارة رسمية، واكتفى بدعوته للوقوف لـ”الراحة”، في أبو ظبي، في طريقه الطويل نحو الصين.

ووعدت السلطات الإماراتية، الرئاسة الجزائرية، باستقبال تبون خلال وقوفه لـ”الراحة”، من قبل كبار “الشخصيات الدنيا”، لكن ليس محمد بن زايد، الرجل القوي لدولة الإمارات.

النظام الجزائري، اعتبر الرد الإماراتي “ازدراءً خالصا” للدولة بكاملها، ورغم أنه “مرّرها على مضض” وصمتَ على المستوى الرسميّ، إلا أنه خطط لإطلاق حملة إعلامية عدائية ضد أبو ظبي.

وذكّر المصدر بأن قناة النهار الجزائرية، أعلنت في الـ 20من يونيو الماضي، عن أن “الجزائر طلبت من سفير الإمارات مغادرة التراب الوطني، في مدة أقصاها 48 ساعة، بسبب اعتقال 4 إماراتيين كانوا يتجسسون لصالح الموساد”.

بعدها بساعات، نفت السلطات الجزائرية هذا الأمر، قبل أن يقرر تبون لاحقا بيوم إقالة وزيرة الاتصال دون كشف أسباب القرار. في يونيو ظهرت الأزمة المحتملة بين الجزائر والإمارات على أنها شائعات، لكن في غشت، تأكدت بما لا يجع مجالا للشك، من خلال مهاجمة صحف مقربة من دوائر السلطة، لأبو ظبي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي