شارك المقال
  • تم النسخ

بنموسى يبرّر سبب “حرمان أطر الأكاديميات الدكاترة” من اجتياز مباريات التعليم العالي

توصّل خالد السطي، المستشار عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، برد حول سؤال كتابي وجّه إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشأن عدم الترخيص لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حاملي شهادة الدكتوراه لاجتياز مبارايات التعليم العالي.

وقالت الوزارة في جوابها الذي اطلعت “بناصا” على نسخة منه، إن “المباريات المذكورة تفتح في وجه الموظفين المرسمين، وليس الموظفين الموجودين في وضعية تدريب، كما هو حال الأطر المذكورة، طبقا لما ينص عليه الفصل 2 من الظهير الشريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فيراير 1958)”.

وتابع جواب الوزير التذكير بامتيازات “الأساتذة أطر الأكاديميات”، قائلا إنهم يستفيدون من جميع الحقوق التي يستفيد منها موظفي قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛ وذلك تحقيقا لمبدأ المماثلة التي عملت الوزارة على ترسيخها”.

وذكرت أمثلة على ذلك كـ”تمكينهم من الانخراط في الصندوق الوطني للتقاعد (CMR)، علاوة على الالتحاق بالزوج، إلى جانب المشاركة في الحركة الانتقالية عن طريق التبادل الآلي، فضلا عن تبسيط مسطرة الترسيم”.

تجدر الإشارة إلى التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، دعت إلى خوض إنزال وطني يدوم ثلاثة أيام، وذلك أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالعاصمة الرباط.

ودعت الجهة ذاتها في بلاغ صادر عنها، “عموم الأساتذة والأستاذات وأطر الدعم، وكذا الإطارات المناضلة والغيورة على قطاع التعليم، والمنابر الإعلامية، إلى الحضور الوازن في هذا الإنزال الوطني أيام 2 و 3 و 4 من الشهر الجاري”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي