شارك المقال
  • تم النسخ

بمناسبة عودة الجالية إلى أرض الوطن.. ارتفاع أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري يسائل وزارة النقل واللوجيستيك

أثارت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهته إلى وزارة النقل واللوجيستيك بخصوص “ارتفاع أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري بمناسبة عودة الجالية إلى أرض الوطن”.

وقالت خنيتي، إنه ومع مناسبة كل عطلة صيفية التي تعرف توافد مغاربة العالم على وطنهم الأم، تتجدد المطالب بوضع حد لارتفاع أسعار النقل الجوي والبحري، موضحة أن هذه الفئة التي تغترب على مدار السنة، والتي تقدر بحوالي ستة (6) مليون مغربية ومغربي، منتشرة أو متواجدة على مستوى أزيد من 100 دولة بالقارات الخمس.

وأوضحت النائبة ذاتها، أن الجالية المغربية تساهم في التنمية الوطنية من خلال تحويلاتها المالية المهمة، وكذا من خلال اختيارها توطين استثماراتها بأرض الوطن، فضلا عن اختيار المغرب، كوجهة مفضلة لقضاء عطلتها السنوية وصلة الرحم بعوائلها وأقربائها.

واستغربت عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، من الارتفاع الفاحش لأسعار النقل الجوي والبحري، مشيرة إلى أن معظم أفراد الجالية المغربية، خاصة المقيمة بالدول البعيدة ككندا وأمريكا، تفضل البقاء في أماكن إقامتها تجنبا لإنهاك قدرتها المالية، وبالتالي حرمانها من توطيد أواصر التعلق بالوطن، خاصة بالنسبة للجيل جديد من أبنائها.

إلى ذلك، طالبت المتحدثة عينها، وزير النقل، محمد عبد الجليل، بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة للحفاظ على أسعار معقولة للنقل الجوي والبحري، ومناسبة للقدرة الشرائية للأسر المغربية المقيمة بالخارج؟.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي