شارك المقال
  • تم النسخ

بمشاركة فريق من الباحثين.. سمير شوقي يصدر مُؤلفاً أكاديمياً جماعيا تحت عنوان “محمد السادس.. ربع قرن من التنمية”

تحت عنوان “محمد السادس، ربع قرن من التنمية” أصدر مركز التفكير “أوميغا للأبحاث الاقتصادية والجيوسياسية” مُؤلفاً أكاديمياً جماعيا، باللغة الفرنسية، من إصدار مؤسسه ورئيسه الصحافي والكاتب المغربي، سمير شوقي، وذلك بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع الملك محمد السادس على عرش المملكة المغربية.

وكشف الصحافي والكاتب سمير شوقي في بلاغ صحفي، توصلت جريدة “بناصا” الإلكترونية، أن هذا الإصدار يأتي ليسلط الضوء على بعض المجالات المهمة في الشؤون الاجتماعية والاقتصادية والجيوسياسية دون نسيان شق التنمية المستدامة الذي وضع المملكة على سكة الانتقال الطاقي الذي سيرفع المستقبل الدولي.

وفي مؤلفه الأكاديمي، تطرق سمير شوقي إلى أربعة أبواب رئيسية، منها: الدولة الاجتماعية، ثورة الحاضر و المستقبل- الاقتصاد، تنويع مثالي – التنمية المستدامة، منهجية ملكية- العلاقات الدولية، الواقعية الملكية.

وأشرف على المحاور السالف ذكرها، برئاسة شوقي، كل من زهير لخيار، باحث كبير بالمركز، دكتور في الاقتصاد وأستاذ جامعي، وأحمد حفناوي، باحث كبير في المركز، دكتور في الاقتصاد وأستاذ جامعي وياسين حسناوي، الكاتب العام للمركز وباحث في سلك الدكتوراه، وعبد المنعم أمشراع، باحث كبير بالمركز، خبير دولي في التنمية المستدامة وباحث في سلك الدكتوراه، ثم ضحى أمين، باحثة بالمركز وباحثة في سلك الدكتوراه.

يشار إلى أن مركز أوميغا للأبحاث الاقتصادية والجيوسياسيةـ يعتبر مركز تفكير أطلقه سمير شوقي سنة 2023 وذلك بهدف إغناء النقاش العمومي حول القضايا الوطنية والعالمية والتي لها تأثير على المملكة المغربية والمواطن المغربي.

ويشتغل مركز أوميغا للأبحاث الاقتصادية والجيوسياسية بمساهمات تطوعية لدكاترة في الاقتصاد والعلاقات الدولية وأساتذة جامعيين وباحثين، وذلك في إطار تطوعي ينسجم مع المبدأ اللاربحي للمركز كما نصت على ذلك وثيقة التأسيس.

كما يتم توزيع المحتوى، الذي ينتجه المركز بشكل مجاني على الجامعات والمعاهد العليا ووسائل الإعلام من أجل تعميم الفائدة وتعميق النقاش العمومي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي