شارك المقال
  • تم النسخ

بفارق كاسح.. بنكيران يعود إلى قيادة الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

انتخب المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية، المنعقد يوم السبت 30 أكتوبر 2021، عبد الإله ابن كيران، أمينا عاما لحزب “المصباح”، خلفا للدكتور سعد الدين العثماني.

ونال ابن كيران 1112 صوتا، أي بنسبة 81 بالمائة، مقابل 231 صوت لعبد العزيز عماري، و15 صوتا لعبد الله بووانو. هذا وبلغ مجموع المصوتين 1252.

وكان بنكيران قد تصدر نتائج تصويت المرحلة الأولى على منصب الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، خلال مؤتمر استثنائي للحزب.

وجاء بنكيران في المرتبة الأولى في التصويت الأولي أيضا، بحصوله على 112 صوتا من أصوات أعضاء المجلس الوطني (بمثابة برلمان الحزب).

أما عبد العزيز العماري، فقد حل ثانيا بنيله 101 صوت، ثم جامع المعتصم بـ81 صوتا، وعبد الله بووانو 28 صوتا، وإدريس الأزمي الإدريسي 27 صوتا، ومحمد الحمداوي سادسا بـ24 صوتا.

وفي 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، اعتبر بنكيران في بيان، أنه غير معني بترشيحه لقيادة الحزب في مؤتمره الوطني الاستثنائي، في حال المصادقة على تحديد أجل سنة لعقد مؤتمره الوطني العادي، الذي كان مقررا في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفي 8 سبتمبر/ أيلول الماضي، أُجريت انتخابات برلمانية، تصدر نتائجها حزب “التجمع الوطني للأحرار”، بحصده 102 مقعد من أصل 395 بمجلس النواب (غرفة البرلمان الأولى)، وشكل ائتلافا حكوميا. ​​​​​​

بينما حصل “العدالة والتنمية” على 13 مقعدا فقط، مقارنة بـ125 مقعدا في انتخابات 2016، بعد أن قاد الحكومة منذ 2011 للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي