شارك المقال
  • تم النسخ

بغرض التفاوض على لقاح “سبوتنيك V”.. آيت طالب يلتقي وزير الصحة الروسي

من المقرر أن يلتقي وزير الصحة المغربي خالد ايت طالب مسؤولين روس، من ضمنهم نظيره الروسي ميخائيل موراشكو، الأسبوع المقبل، وذلك بهدف التفاوض على لقاح “سبوتنيك V”.

وأوضح الوزير المغربي”فيما يتعلق بلقاح سبوتنيك V الروسي، قابلت مؤخرا ممثلا عن الشركة المصنعة في المغرب شخصيا. والآن أخطط للتحدث مع وزير الصحة الروسي الأسبوع المقبل لمناقشة مسألة اللقاح ذي الناقلين ضد فيروس كورونا، الذي طوره مركز الأبحاث الروسي، غامالي” وذلك في تصريح لوكالة سبوتنيك.

وكانت وسائل إعلامية قد أكدت أن روسيا وافقت أمس الجمعة، على منح الهند حق تصنيع لقاح “سبوتنيك في” المضاد لكورونا الذي نجحت في التوصل إليه.

و اتفق صندوق الثروة السيادية الروسي وشركة هيتيرو الهندية للمنتجات الدوائية على إنتاج أكثر من 100 مليون جرعة سنويا من لقاح “سبوتنيك في” المضاد لكوفيد-19 في الهند، وفقا لبيان على حساب “سبوتنيك في” على تويتر.

وجاء في البيان أن هيتيرو وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي يدعم اللقاح ويسوقه عالميا، يعتزمان البدء في إنتاج “سبوتنيك في” بالهند في بداية 2021.
وذكر البيان أن التجارب السريرية للقاح في المرحلتين الثانية والثالثة ما زالت جارية في الهند.

وأشار الصندوق السيادي إلى أنه تلقي “طلبات” تزيد على 1.2 مليار جرعة من لقاح “سبوتنيك V” من “أكثر من 50 دولة”.

وفي السياق ذاته، من المرتقب أن تنطلق حملة التلقيح بالمغرب في الرابع من دجنبر المقبل، حيث سيتم (التلقيح)
عبر طريقتين، الأولى تتمثل في الوضع الثابت (انتقال السكان إلى محطة التلقيح والتي قدر عددها ب 2888 محطة موزعة بأنحاء المملكة )، والثانية الوضع المتحرك، أي انتقال فرق التلقيح الملحقة بالمحطة، وفق برنامج محدد مسبقا، إلى نقط متنقلة كالمستشفيات والمصانع والإدارات العمومية والسجون وغيرها.

و سيشرف على عملية التلقيح أطباء مغاربة، وستغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين، مع إعطاء الأولوية ، على الخصوص ، للعاملين في الخطوط الأمامية، وأساسا رجال الصحة والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة، قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي