شارك المقال
  • تم النسخ

بعيدا عن “الدلاح” و”الفلفل الحلو” “والطماطم”.. هذه هي الفاكهة المغربية التي تغري الموائد الإسبانية أكثر من غيرها

تصدر العنب البري المغربي قائمة الفواكه التي تستوردها الجارة الشمالية إسبانيا، وذلك على الرغم من التقلبات في واردات المنتجات المغربية الأخرى، حيث حافظت فاكهة العنب البري على مكانة ثابتة وقوية في السوق الإسبانية.

وصعدت المملكة المغربية في عام 2022 لتصبح رابع أكبر مصدر للعنب البري الطازج في العالم، حتى قبل الولايات المتحدة (على الرغم من أن هذا البلد الواقع في أمريكا الشمالية هو المكان الذي يزرع فيه، وفقًا لبيانات EastFruit التي نشرتها Fresh Plaza).

ويساهم تصدير التوت الأزرق في ما يقرب من ثلث إجمالي دخل المغرب من الصادرات إلى إسبانيا، كما يتم استيراد توت العليق أو الأفوكادو أو البطيخ أو الفراولة، والتي يمكن بعد ذلك نقلها إلى أسواق أخرى. وفي المجموع، قام المصدرون المغاربة بشحن 53000 طن من العنب البري العام الماضي، وتمكنت ثلاث دول فقط من تجاوز هذا الحجم.

وكان المتلقون الرئيسيون لها هم البيرو (277000 طن) والشيلي (105000 طن) وإسبانيا (87000 طن)، بالإضافة إلى ذلك، تجاوزت الصادرات الهولندية خلال 11 شهرًا العام الماضي تلك الصادرة عن المغرب بحساب 104 ألف طن.

وشهدت صادرات الفاكهة والتوت المغربية إلى المملكة المتحدة أعلى معدلات النمو من 2018 إلى 2022 حيث أصبحت التجارة بين المملكة المتحدة والإتحاد الأوروبي أكثر تعقيدا بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي ونتيجة لذلك قام الموردون البديلون بتحسين وضعهم في سوق المملكة المتحدة.

وزادت حصة المغرب ستة أضعاف، وارتفعت الصادرات إلى المملكة المتحدة خمسة أضعاف، والمغرب حاليا خامس أكبر مورد للفواكه والتوت إلى المملكة المتحدة.

تراجع صادرات البطيخ المغربي بسبب الميثوميل المحظور في الاتحاد الأوروبي

في المقابل، تراجعت صادرات البطيخ المغربي الأحمر إلى أوروبا، بسبب جرس الإنذار الذي أطلقته إسبانيا بشأن مبيد حشري خطير يستخدم في المغرب يعرف باسم “الميثوميل” المحظور في الاتحاد الأوروبي، وتشمل آثاره الصحية الضارة المحتملة الصداع، والغثيان، والقيء، والرعشة، وعدم وضوح الرؤية، وضعف العضلات، والتعرق المفرط.

وتم اكتشاف المادة بجرعات عالية في مجموعة بطيخ من المغرب متجهة إلى إسبانيا ووضع أوروبا على أهبة الاستعداد، حيث تم إرسال الإنذار الغذائي في 14 يوليو إلى المفوضية الأوروبية من خلال نظام الإنذار السريع المجتمعي للأغذية والأعلاف (Rasff)، وهي الشبكة التي تربط مختلف الوكالات المسؤولة عن سلامة الأغذية في الاتحاد الأوروبي.

وعندما تم اعتراض دفعة البطيخ المعيب عند نقطة مراقبة الحدود الإسبانيا، وتم التحقق من وجود آثار لميثوميل مبيد الحشرات بنسبة أعلى بكثير من تلك المسموح بها في الحد الأقصى للمخلفات (0.38 +/- 0.19 مجم / كجم – جزء في المليون مقابل بحد أقصى 0.015)، قامت السلطات المختصة بإزالة الشحنة وإصدار إشارة الإنذار.

ووفقا لوسائل إعلام إيبيرية، فإن هذه “الفضائح”، لم تترك عمال المزارع في حالة ترقب فحسب، بل أثارت أيضًا أسئلة أخرى، حيث دفع إدخال البطيخ مع مبيدات الآفات المحظورة وإضافة كلمة مثل “ميثوميل” السكان إلى معرفة ما هو مهم من المنتوجات المغربية، وكم عدد العناصر الضارة التي يمكن تحليلها في الغذاء.

ويتصدرالفلفل والتفاح، على سبيل المثال، قائمة الخضروات والفواكه بما يصل إلى 33 و31 مبيدًا مختلفًا موجودًا في كل منها، على الرغم من أن الرقم القياسي كان مسجلاً من قبل الكمثرى من أصل إسباني وعنب المائدة من أصل مغربي، مع 11 نوعًا مختلفًا. كل نوع في نفس الفاكهة، وذلك بحسب تقرير علماء البيئة في العمل بناءً على بيانات من (AESAN).

وكشف التقرير، أن عدد كبير من السكان قد يتعرضون لسم المبيدات من خلال الطعام، بعد أن وجدوا بقايا في 34٪ من الأغذية التي تم تحليلها (927 من إجمالي 2711 عينة)، وهي نسبة تزيد تصل إلى 41.69٪ في حالة الفواكه والخضروات.

وكشفت الدراسة أيضًا أنه على المستوى العام، فإن 2.8٪ من المواد الغذائية التي يتم تسويقها في إسبانيا (4.5٪ في حالة كل أوروبا) لا تفي بالمعايير القانونية التي تحدد الحد الذي يمكن من خلاله اعتبار مادة سامة أو خطرة.

وسجل حجم الفاكهة المصدرة من المغرب إلى إسبانيا، وهي واحدة من 122 دولة على قائمة المستوردين، انخفاضًا سنويًا بنسبة 23٪، وتظهر المنتجات مثل البطيخ الأحمر، التي كان دخولها موضع جدل، من بين الفواكه الأكثر طلبًا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي