شارك المقال
  • تم النسخ

بعد واقعة “التهام سائحٍ” بمصر.. أسماك القرش قريبة من سواحل المغرب، فهل تتحوّل إلى تهديد خطير؟

خلّفت واقعة التهام سمك قرش، لأحد السياح في مصر، مخاوف واسعة وسط المغاربة، خصوصا مع اقتراب موسم الاصطياف، الذي يشهد اكتظاظ شواطئ المملكة.

وعرف شاطئ الغردقة بمصر، المطلّ على البحر الأحمر، أول أمس الخميس، وفاة سائح روسيّ، بعد التهامه من طرف سمك قرش من نوع “Tiger Shark”.

أثر التغيّرات المناخية

وعلى الرغم من أن حوادث هجوم أسماك القرش على البشر، في السواحل المغربية، تكاد تكون منعدمة، ولم تُسجّل سوى حالة وحيدة في آخر 100 سنة، إلا أن تأثير التغيرات المناخية، حسب نشطاء، قد يؤثّر.

ويخشى المغاربة من تسبب التغيّرات المناخية في نزوح أسماك القرش نحو مناطق أقرب إلى الشواطئ، على شاكلة موجات نزوح قناديل البحر، وبعض الأسماك، الأمر الذي يهدد حياة المواطنين.

أسماك القرش تعيش قرب السواحل المغربية

وحسب المعطيات المتوفرة في المواقع العلمية المتخصصة مثل “sharksider”، فإن أسماك القرش تعيش في مختلف المحيطات، وأيضا في البحر الأبيض المتوسط، الذي يملك المغرب ساحلاً مقابلاً له يمتد لمسافة 500 كيلومتر.

كما أن المغرب يملك سواحل تطلّ على المحيط الأطلسي، الذي يعرف هو الآخر، تواجد أنواع مختلفة من أسماك القرش؛ ويشهد أكثر من غيره، هجمات هذا النوع من الحيوانات، تصل مسافتها إلى حوالي 3000 كيلومتر.

وفرة الأسماك في البحر الأبيض المتوسط، وأيضا المحيط الأطلسي، لا تجذب فقط سفن الصيد، بل تغري المفترسات، وعلى رأسها أسماك القرش، التي تتحرك باستمرار بحثا عن مناطق توفر الفرائس.

هذا التحرك المستمر لأسماك القرش، يشكل خطراً على حياة الإنسان، خصوصا في فصل الصيف، الذي يشهد اكتظاظ الشواطئ المغربية، والسواحل الصخرية على حدّ سواء.

تتواجد أسماط القرش على مقربة من السواحل المغربية، وقد سبق لبعض الصيادين، أن اصطادوا سمك قرش في بحيرة مارتشيكا بمدينة الناظور، التي لا يربطها بالبحر الأبيض المتوسط، سوى ممر بحري ضيّق.

15 نوعا في المتوسط أخطرها القرش الأبيض

وتعيش في البحر الأبيض المتوسط لوحده، العديد من أنواع أسماك القرش، منها 15 نوعاً، يدخل في خانة الأكثر خطورة على البشر، على رأسه القرش الأبيض الكبير.

رغم أن القرش الأخير، يعتبر من أكبر الأنواع، ويراوح طوله بين 3.4 و4.9 متر، إلا أن الدراسات تؤكد أنه الأقل خطورة على البشر، إذ إنه لا يهاجم إلا نادراً جدّاً.

وجاء في الدراسة التي نشرت في موقع “Live Science”، في الـ 2 من يونيو الجاري، أن أسماك القرش البيضاء، تسبح باستمرار مع البشر في مياه كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن هجماتها نادرة للغاية.

يشار إلى أن “قرش النمر”، الذي التهم السائح الروسي في مصر، يتواجد في الساحل الجنوبي للمغرب، فيما لا يعيش في الجزء الشمالي والبحر الأبيض المتوسط.

نصائح لتجنب هجمات القرش

ولتجنّب هجمات أسماك القرش، ينصح الخبراء بتفادي السباحة في الصباح الباكر أو المساء أو الليل، وأيضا، عدم السباحة بشكل منفرد والحرص على التواجد ضمن مجموعة.

وخلال السباحة، ينصح الخبراء بتجنب إحداث الكثير من الحركة ورش الماء، والحرص عل السباحة بانسيابية دون ضوضاء، إضافة إلى تجنب الدخول إلى المياه في حال كان هناك أي نزيف للدم، وعدم التبول في الماء.

في حال التّعرّض لهجوم.. نصائح خبراء

أما في حال التعرض لهجوم من طرف سمكة قرش، فإن النصائح المعتمدة، هي: “الحفاظ على الهدوء وعدم الجري منها أو السباحة بسرعة للبعد عنها”.

وأضاف موقع “المصري اليوم”، الذي نشر هذه النصائح عقب واقعة “التهام السائح”، أنه “يفضل مراقبتها وعدم إبعاد النظر عنها، ومحاولة التقرب بهدوء شديد من الشاطئ”.

وتابع أنه ينصح بـ”ضرب الأماكن الحساسة لسمكة القرش كالفم والعين، والخياشيم”، مسترسلاً: “عندما تلفت نظرها عنك ابتعد عنها بأي شكل، مؤكدة أن القرش لا يعود للهجوم مرة أخرى”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي