شارك المقال
  • تم النسخ

بعد نحو 3 سنوات من التطبيع.. هذا عدد السياح المغاربة الذين زاروا إسرائيل خلال سنة 2022

كشف تقرير صادر عن “معهد اتفاقات أبراهام للسلام” العبري، أن حوالي 2500 سائح مغربي زاروا إسرائيل في عام 2022، وذلك وفقا لبيانات من مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي.

وأوضح التقرير العبري لسنة 2022، الذي اطلعت “بناصا” على نسخة منه، أن تدفق السياح بين الرباط وتل أبيب تزايد بشكل مضطرد، خاصة في أعقاب توقيع “اتفاقيات أبراهام” المبرمة عام 2020 بوساطة الولايات المتحدة والتي أرست بمقتضاها الدولة العبرية علاقات رسمية مع المغرب.

ووفقًا للتقرير ذاته، ومنذ تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، زاد تدفق السياحة الإسرائيلية إلى المغرب بشكل كبير، حيث ارتفع من حوالي 40 ألف سائح في عام 2019 إلى أكثر من 70 ألف سائح في عام 2022.

وأدت الزيادة في الطلب على الرحلات الجوية إلى إنشاء العديد من الرحلات الجوية المباشرة المنتظمة بين إسرائيل والمغرب، لا سيما في عام 2022.

وفي مارس، أطلقت الخطوط الملكية المغربية (RAM) أول رحلة مباشرة إلى إسرائيل، لتصبح أول شركة طيران تقدم رحلات بين الدار البيضاء وتل أبيب.

كما أعلنت الخطوط الملكية المغربية و”إل عال إيرلاينز” الإسرائيلية عن اتفاقية مشاركة الرمز.

وفي مارس 2022 أيضًا، أبرم المكتب الوطني المغربي للسياحة اتفاقية مع شركة الطيران الإسرائيلية الخاصة “إسراير” للترويج للمغرب كوجهة سياحية إسرائيلية ولتمكين “إسراير” من إطلاق رحلتين أسبوعيتين من تل أبيب إلى مراكش.

واتخذت الوكالة المغربية للتنمية السياحية خطوات مماثلة لتعزيز الأنشطة السياحية بين البلدين باستضافة قمة افتراضية للاستثمار السياحي المغربي الإسرائيلي بالتعاون مع وزارتي السياحة المغربية والإسرائيلية.

وأشار التقرير إلى أنه بالنظر إلى مكانة المغرب كوجهة سياحية دولية، فإن البلاد لديها القدرة على جذب المزيد من السياح الإسرائيليين. ومع ذلك، لا يزال السفر إلى إسرائيل في “مرحلة النشوء”، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع تكلفة السفر إلى إسرائيل.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي