شارك المقال
  • تم النسخ

بعد “غزوها” لفرنسا.. “حقوق المستهلك” تطالب السّلطات المغربيّة باتخاذ إجراءات استباقية لتجنّب وصول حشرة البقّ إلى البلاد

طالبت الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، السلطات، باتخاذ إجراءات استباقية لتجنب وصول حشرة البقّ، التي غزت فرنسا مؤخرا، إلى البلاد.

وانتشر البق، في الآونة الأخيرة، بفرنسا، بشكل كبير، الأمر الذي خلّف قلقاً واسعاً في صفوف المغاربة، في ظل أن هذه الحشرة، يمكن أن تصل إلى البلاد، عن طريق المفروشات والملابس القادمة من البلد الأوروبي.

وقال علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، إن “البق غزا فرنسا، حيث أظرهت مقاطع مصورة لهذه الحشرة، انتشارها في وسائل النقل العام، ودور السينما، وغيرها من مجالات الحياة اليومية”.

وأضاف أن حشرة البق تعتبر من “أسوأ الحشرات التي تستوطن المنزل، وتتسبب في عدم ارتياح الأشخاص أثناء النوم، بسبب لدغتها وتترك احمرارا في جميع أنحاء الجسم و تسبب في حساسية الجلد”.

وتابع شتور، أن هذه الحشرة، قد تنتقل من بلد إلى آخر، عبر السلع أو الملابس، وسبق لهذه الآفة أن ظهرت في القرون الماضية، قبل أن يتم القضاء عليها بفضل التطور العلمي.

واسترسل رئيس الجمعية سالفة الذكر، وعضو الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن ظهور حشرة البق مرة أخرى في فرنسا، الآن، أمر مثير للاستغراب.

وطالب شتور باسم الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، الجهات المسؤولة، بأخذ الحيطة والحذر من الأثاث القديم والمستعمل وجميع المفروشات التي ترسل من فرنسا ويتم إدخالها إلى المغرب.

ودعا شتور إلى منع إدخال جميع السلع التي يمكن أن تنقل هذه الحشرة إلى المغرب، كما شدد على ضرورة الإسراع في تنظيم عملية استباقية قبل فوات الأوان، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

ونبه شتور إلى أن “المواطن هو الآخر، يبقا مسؤولاً أيضا عن مراقبة أي شيء يدخله لمنزله مع الإبقاء على النظافة الدائمة، والقيام بملية تحسيسية وتوجية لعائلته لتجنب هذه الآفة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي