شارك المقال
  • تم النسخ

بعد عودته لتدريب هولندا.. كومان: سأكون مختلفا عن فان خال

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، عن تعيين رونالد كومان مديرا فنيا للمنتخب الأول لكرة القدم، خلفا لمواطنه لويس فان خال، بعد رحيله عقب كأس العالم قطر 2022، وكان قد وصل مع هولندا إلى دور ربع نهاية كأس العالم، قبل أن يخرج بركلات الترجيح أمام منتخب الأرجنتين الذي توّج باللقب في النهاية.

ويعود كومان للمرة الثانية للإشراف على “الطواحين الهولندية” بعد فترة أولى بين 2018 و2020 بلغ فيها نهائي دوري الأمم الأوروبية 2019، ونجح في قيادة منتخب بلاده إلى كأس أوروبا التي أقيمت في 2021، لم يشرف على المنتخب خلال البطولة القارية، إذ فضل الرحيل إلى برشلونة الإسباني، وحل فرانك دي بوير بدلا منه.

لكن المدافع السابق لهولندا بعد أقل من عام ونصف، غادر البلوغرانا في أكتوبر 2021.

وسبق لكومان قيادة العديد من الفرق مثل أيندهوفن وفيتيس أرنيم وأجاكس وفينورد الهولنديين، وبنفيكا البرتغالي، وفالنسيا وبرشلونة الإسبانيين، وساوثماتبون وإيفرتون الإنجليزيين.

وشدد رونالد كومان.على أنه سيكون مدربا “مختلفا جدا تكتيكيا” عن سلفه لويس فان خال، وقال خلال مؤتمره الصحفي في مدينة زايست في وسط البلاد أنه سيعتمد “العودة إلى النظام القديم مع أربعة مدافعين وليس خمسة كما في كأس العالم، مضيفا: “سأعمل بأفكاري وخبراتي”.

وتابع صاحب الـ 59 عاما حديثه قائلا: “لقد تحدثت إلى عدد من اللاعبين، ولا سيما حول النظام الذي سيتم وضعه، رأيهم مهم، بقي “فان خال”، من دون هزيمة في 25 مباراة خلال منصبه، سيكون من المذهل أن أتمكن من تحقيق ذلك ولكن أريد تحقيقه بطريقة مختلفة. خلال المونديال، كانت هناك لحظات قلت فيها يجب أن يحصل تغيير”.

وسبق للجماهير الهولندية أن انتقدت فان خال بعد تخليه عن طريقة اللعب «4-3-3» التقليدية، ليختار اللعب بـ 3 لاعبين في قلب الدفاع وظهيري جناح، والاعتماد أكثر على الهجمات المرتدة.

يطمح كومان إلى قيادة هولندا إلى ثاني لقب في تاريخها بعد كأس أوروبا 1988، عندما كان يقود خط الدفاع، اعتبارا من دوري الأمم الأوروبية في يونيو المقبل.

يذكر أن هولندا ستستضيف المرحلة الأخيرة من البطولة، بمشاركة أربعة منتخبات بوجود كرواتيا وإيطاليا وإسبانيا أيضا.

لكن أول مباراة له بعد عودته ستكون مواجهة المنتخب الفرنسي في باريس يوم 24 مارس 2023، في إطار تصفيات يورو 2024.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي