شارك المقال
  • تم النسخ

بعد صراع المناصرين..الأحزاب المغربية تتحالف لتشكيل أغلبية المجالس المنتخبة

بعد الصراع الكبير الذي خلفته الحملة الانتخابية، وتحول بعض الحملات الانتخابية إلى صراع بين مناصري الأحزاب السياسية، بعدد من الأسواق الأسبوعية والقرى والأحياء السكينة، انتهى غالبيتها ببلاغات مستهجنة من قبل الأمانات العامة للأحزاب، تتهم فيها الطرف الآخر بالهجوم على مناصري الحزب، قبل أن يتحول الأمر إلى تحالفات بين مختلف الألوان السياسية، داخل المجالس المنتخبة.

ويأتي هذا في سياق تشكيل المجال الخاصة بالجماعات والجهات والمجالس الاقليمية، حيث انخرطت في العملية مختلف الأحزاب السياسية التي خاضت غمار الانتخابات، حيث كشفت عدد من التحالفات داخل المجالس الجماعية المعلنة عنها عبر بلاغات رسمية، تشكيل مكاتب بمشاركة أحزاب عاشت على وقع صراع بين قياداتها أو أنصارها خلال الحملة الانتخابية.

ومن بين أبرز الأحداث التي عرفتها الحملة الانتخابية، اندلاع مواجهات عنيفة بين أنصاري مرشح حزب الأصالة والمعاصرة ومرشح حزب التجمع الوطني للأحرار للانتخابات الخاصة بالغرف المهنية، مما أسفر عن إصابة شخصين وانقلاب سيارتين، بالسوق الأسبوعي نواحي الصويرة مواجهة بالحجارة وقلب السيارات الموجودة بمكان الحادث.

كما عرفت جهة الدار البيضاء، مواجهات بين أنصار الحزبين، حيث كتبت رئيسة شبيبة حزب الأصلة والمعاصرة، على حسابها بالفايسبوك ‘’ نحن لازلنا محاصرين من طرف مرشح التجمع الوطني للأحرار و عصابته في انتظار القوة العمومية ، سياراتنا كلها هلكت و لنا مصابين’’ وأضافت ‘’ المرشح اللي كتستاهلو كيقول ليكم “هذه بلادو مدخلوش ليها و قبيلتو حتى واحد ميدخل ليها و اللي دخل ليها يموت شرع”.

وفي سياق متصل، يعد حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، أبرز الأحزاب السياسية التي أعلنت عن تحالفها بالمجالس المنتخبة، بعدما شهدت الحملة الانتخابية، صراعا كبيرا بين مناصري الحزبين، وصلت إلى حد التراشق الاعلامي بين القيادات، وإصدار بلاغات، تؤكد على أن الطرف الآخر (الحزب) هاجم مناصري الحزب، أو خرق القوانين المنظمة للعملية.

ومن المنتظر أن تسفر المشاورات الحزبية، التي انطلقت اليوم، بين الأحزاب السياسية وريس الحكومة المعين، حيث أكد عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحز الأصالة والمعاصرة، على أنه تم ‘’عقد هذا الصباح لقاءا مع السيد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس الحكومة المعين والمكلف بتشكيلها وذلك بحضور السيدة رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة الأستاذة فاطمة الزهراء المنصوري’’.

وأضاف وهبي في تصريحه الصحفي عقب المشاورات ‘’شكل هذا اللقاء فرصة لتهنئة حزب التجمع الوطني للأحرار على تصدره نتائج اقتراع الثامن من شتنبر، وكذا تهنئة السيد أخنوش على الثقة المولوية السامية، وجرى تبادل الأفكار حول إمكانية التحالف الحكومي والعمل في المستقبل’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي