شارك المقال
  • تم النسخ

بعد صدمة “بريكس”.. الجزائر خارج حسابات “الكاف” ومصدر يرشح المغرب لاستضافة نسخة 2025 و2027 لفائدة السنغال

يبدو أن آمال الجزائر ستُخيّب مرة أخرى، كما خيبت، أخيرا، بعد استبعادها من عضوية مجموعة “بريكس”، حيث اختارت الكنفدرالية الإفريقية للعبة منح الموعدين القاريّين لبلدين غير الجزائر، وذلك بعد أن ترشحت الأخيرة بصفة رسمية لاستضافة منافسات كأس أمم إفريقيا 2025 و2027، على أمل أن تنال شرف تنظيم أهم منافسة كروية قارية.

وكشفت صحيفة “الوطن” الجزائرية، ضمن تقرير حديث لها، نقلا عن مصادر مقربة من هيئة باتريس موتسيبي، أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أو الـ”كاف” قرّرت منح شرف تنظيم “كان 2025″ للمملكة المغربية، و”كان2027” للسنغال.

يشار إلى أن الجزائر ترشحت لاحتضان كأس أمم إفريقيا 2025، إلى جانب كل من المغرب وجنوب إفريقيا والملف الثنائي للبنين ونيجيريا، وأكد الرئيس السابق لـ”فاف”، جهيد زفيزف، في وقت سابق، أن الجزائر قدمت ملفا قويا ومتكاملا لاحتضان كأس أمم إفريقيا 2025، مشيراً إلى أن انتخاب رئيس “فيفا” في إفريقيا سيكون فرصة لتفعيل الديبلوماسية الرياضية الجزائرية.

وبخصوص “كان 2027″، ترشحت الجزائر وبوتسوانا ومصر وملف التنظيم المشترك الثلاثي (أوغندا، تنزانيا وكينيا)، والسنغال لاحتضان الحدث.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، فوزير لقجع، يوم 26 يونيو الماضي، بأن المغرب سيحتضن بشكل رسمي تنظيم مسابقة كأس إفريقيا للأمم لسنة 2025، وذلك حتى قبل الاعلان عنه رسميا من قبل الإتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وأكد فوزي لقجع آنذاك في مداخلة له في جلسة داخل مجلس النواب، أن “مدينة فاس تتوفر اليوم على مركب كبير يتسع لأكثر من 40 الف متفرج”،وأضاف أن هذا المركب “سيحظى بشرف تنظيم مباريات كأس أفريقيا سنة 2025”.

وتبقى حظوظ المغرب جد قوية في نيل شرف تنظيم نسخة عام 2025 من الـ”كان”، لمجموعة من الاعتبارات التي تصب في مصلحة الملف المغربي، أهمها نجاح البلد في تنظيم العديد من التظاهرات القارية في الفترة الأخيرة.

وكان الجنوب أفريقي، باتريس موتسيبي، رئيس “كاف”، قد أكد خلال مؤتمر صحافي عقد السنة الماضية في العاصمة الجزائرية، أن المكتب التنفيذي قد قرر سحب تنظيم كأس أفريقيا في نسخة عام 2025 من غينيا، بسبب عدم جاهزية البلد لاحتضان هذا العرس القاري.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي