شارك المقال
  • تم النسخ

بعد شهور المنع.. جماهير الكرة المغربية يفقدون الأمل في العودة إلى المدرجات

بحلول السنة الجديدة 2022، يكون قد مرّ، حوالي 4 أشهر على إعلان الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن قرب موعد عودة جماهير كرة القدم المغربية إلى الملاعب لمتابعة مباريات فرقهم ضمن أقسام البطولة الوطنية.

وقالت الجامعة، في بلاغ رسمي نشرته الجامعة الملكية عبر موقعها الإلكتروني: “رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أعلن عن العودة المرتقبة للجماهير تدريجيا إلى الملاعب في الأيام المقبلة في انتظار قرار السلطات المختصة في هذا الشأن، مع إلزامية جواز التلقيح، واتخاذ التدابير الاحترازية”.

غير أنه إلى اليوم، لا يزال الجمهور المغربي يترقّب بشوق أن تفتح له أبواب الملاعب، وإن كانت بالشروط التي وردت في البلاغ المذكور، دون أن يتحقّق ذلك على أرض الواقع.

ويسود في أوساط الشارع الرياضي المغربي، وفق ما عاينته “بناصا” حالة من فقدان الأمل في عودة الجماهير إلى مدرجات الملاعب، خاصة وأن الجهات المختصة لم تتبع البلاغ الأول أي بلاغ أو تصريح صحفي رسمي توضّح فيه أسباب التراجع على هذا القرار، وإن كان الأمر له علاقة بالتطور الأخير للحالة الوبائية في البلاد.

فيصل، أحد مشجعي نادي المولودية الوجدية لكرة القدم، يقول في حديث إلى “بناصا” بحسرة: “نستغرب كيف عادت جميع الأنشطة إلى سابق عهدها باستثناء الملاعب الرياضية”، قبل أن يستطرد: “حتى الأعراس والحفلات تم السماح لها في وقت سابق دون الحديث عن التجمعات التي تشهدها الأسواق يومياً”.

ويرى “فيصل” أن منع جماهير كرة القدم من متابعة مباريات فرقهم المفضل “غير مفهوم” خاصة وأن الجامعة اشترطت التوفر على الجواز الصحي لدخولها، ما يعني، وفق المتحدّث، أن جميع من سيتواجدون داخل الملاعب، وبأعداد أقل من العادي، سيكونون ملقحون، “فإذن لماذا تم التراجع عن هذا القرار؟”. يتساءل فيصل.

مواقع التواصل الإجتماعي، هي الأخرى، لم تخلو من تساؤلات “فيصل”، بحيث يذهب البعض إلى طرح ما يصفونها بـ”المفارقة” وهم يتابعون الجماهير “الغفيرة” المتواجدة في الملاعب الأوروبية أو العربية كالتي تابعت، أخيرا، “كأس العرب” في قطر، وهي الدول التي تسجّل بعضها مئات الآلاف من الإصابات يومياً بفيروس كورونا.

ومنذ مارس من سنة 2020، ظلت الجماهير المغربية بعيدة عن المدرّجات، إبان تسجيل المغرب أولى حالات الإصابة بالفيروس التاجي.

وبلغت البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم خلال هذا الموسم، الأسبوع الخامس عشر، بمائة وتسعة عشر مباراة، ويتصدّر فريق الوداد البيضاوي ترتيبها بـ35 نقطة ويليه فريق الرجاء الرياضي بـ28 نقطة، فيما يتذيّل الترتيب فريق سريع واد زم بعشر نقاط.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي