شارك المقال
  • تم النسخ

بعد سنتين على إغلاقه.. الجزائر تقرر فتح مجالها الجوي لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المغرب

أعلنت الجزائر، يومه (السبت) فتح مجالها الجوي لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المملكة المغربية ودعم جهود الإغاثة على إثر الزلزال الذي ضرب عددا من المناطق ، أمس الجمعة وأسفر عن سقوط موتى وجرحى.

ووفقا لبيان الرئاسة الجزائرية، الذي اطلعت “بناصا” على نسخة منه، فقد أبدت الجزائر ظهيرة السبت “استعدادها التامّ لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق”.

وأكدت في بيانها، أن جمهورية الجزائر، “ستسمح بفتح المجال الجوي للجزائر بنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين من وإلى المناطق المنكوبة”.

يشار إلى أن الجزائر قدمت، على غرار مجموعة من الدول، تعازيها لأسر ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، الذي أودى بحياة ما يزيد عن 1204 شخصا في حصيلة غير نهائية.

وقالت الخارجية الجزائرية، إن الجزائر “تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية”.

وأضاف البيان:”تتقدم الجزائر بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق. مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، قد قالت إن الزلزال الذي ضرب المغرب في وقت متأخر من الجمعة، بشدّة 7 درجات على سلم ريجتر، هو الأعنف منذ عام 1900.

وحدّد مركز الهزة التي سجّلت في حدود الساعة 23:11 بالتوقيت المحلي، بقرية إيغيل في إقليم الحوز بمدينة مراكش.

يشار إلى أن حصيلة الوفيات وصلت، وفق آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الداخلية، 820 شخصا، في حين تجاوز عدد الإصابات الـ672.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي