شارك المقال
  • تم النسخ

بعد تأجيلها بسبب “وعكة صحية”.. تحسّر إسرائيلي على عدم إتمام زيارة ميارة إلى الكنيست

كشفت وسائل إعلام عبرية بحسرة، أنه تقرر إلغاء زيارة رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة، الرسمية إلى الكنيست الإسرائيلي، والتي كانت مقررة يومه (الخميس)، بعد أن أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنه “تم نقله إلى مستشفى في الأردن بعد تدهور حالته الصحية، كما ألغيت زيارته إلى رام الله.

ووفقا لصحيفة “TimesofIsrael” فإن الكنيست أصدر بيانا جاء فيه: “إن العلاقات بين المغرب وإسرائيل تتصاعد بشكل كبير وزيارة رئيس البرلمان المغربي ميارة كانت ستكون أبرز هذه الأحداث، لكننا بالطبع نتابع بقلق حالته الصحية ونتمنى له الشفاء العاجل”. 

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فقد قال النعم ميارة بدوره في بيان له، “يؤسفنى عدم قدرتي الوصول للكنيست، أنا أدرك حجم الجهود الكبيرة التي بذلت بالتجهيزات للاستعداد للزيارة ، وأود أعبر عن تقديري لكافة الشركاء”. 

وكان رئيس مجلس المستشارين في البرلمان المغربي النعم ميارة، قد أعلن رسميا عن قبوله الدعوة الشخصية لرئيس الكنيست أمير أوحانا وأنه سيصل الخميس، في زيارة دولة للكنيست. وسيكون ميارا أول شخصية مغربية تحقق الريادة في الوصول إلى الكنيست.

وأبدت الصحافة العبربة تحسرها، مشيرة إلى أن هذه الزيارة كانت ستعتبر مهمة والأولى من نوعها على حد سواء لكونها أول زيارة ثنائية على الإطلاق تتم في الكنيست بالقدس، بين رئيس كنيست إسرائيلي وأحد رموز الحكومة المغربية; وباعتباره أول لقاء رسمي يعقد في إسرائيل بمشاركة قيادات رفيعة المستوى من البلدين بعد اعتراف إسرائيل بالصحراء مغربية.

وتأتي زيارة ميارة في إطار رد الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الكنيست أوحانا إلى المغرب قبل حوالي ثلاثة أشهر؛ حيث كان رئيس الكنيست أول من تمت دعوته على الإطلاق لزيارة رسمية إلى دولة إسلامية بشكل عام وإلى برلمان ومجلس الشيوخ في المملكة المغربية بشكل خاص.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي