شارك المقال
  • تم النسخ

بعد انتهاء الأزمة.. العاصمة الألمانية برلين تستعد لاستقبال سفيرة المغرب من جديد

تستعد زهور العلوي، سفيرة المغرب بألمانيا، للعودة إلى مقر سفارتها بالعاصمة الألمانية برلين، من أجل استئناف مهامها الاعتيادية، كممثلة دبلوماسية للمملكة.

وحسب مصادر مطلعة، فإن العودة ستكون هذا الأسبوع، وستُمثل تأكيدا رسميا على أن الأزمة بين البلدين قد انتهت، وأن العلاقات بين الرباط وبرلين، قد عادت إلى سابق عهدها.

وكانت المغرب قد أصدر بلاغا سابقا، يعلن فيه استدعاء سفيرة الرباط لدى برلين من أجل التشاور، على إثر ما وصفه بـ “المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”  التي راكمتها جمهورية ألمانيا الإتحادية.

وكانت المملكة قد استدعت زهور العلوي من أجل التشاور، على إثر ما وصفته بـ “المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”  التي راكمتها جمهورية ألمانيا الاتحادية. وقال بلاغ للخارجية المغربية إن ألمانيا “سجلت موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأميركي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن“.

وكانت الحكومة الألمانية الجديدة، التي يتزعمها الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحر، قد قامت، خلال شهر دجنبر المنصرم، بتحديث المعلومات الموجودة على صفحتها الرسمية بخصوص المغرب، وأشارت في هذا التحديث، إلى أن “المغرب حلقة وصل مهمة بين الشمال والجنوب سياسيا وثقافيا واقتصاديا” . كما أعلنت أنها تدعم مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل النزاع في الصحراء الغربية.

ومن جهتها، قالت الرباط إن “مواقف الحكومة الألمانية الجديدة تتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين إلى شكله الطبيعي” ، مرحبة بـ “التصريحات الإيجابية والمواقف البناءة التي عبرت عنها مؤخرا الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا” .

كما قد وجه الرئيس الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير، يوم 5 يناير الجاري، رسالة إلى الملك محمد السادس بمناسبة السنة الجديدة، دعاه من خلالها إلى القيام بـ “زيارة دولة إلى ألمانيا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي