شارك المقال
  • تم النسخ

بعد الهجمات على السفن التجارية بالبحر الأحمر.. هل تتجه واشنطن إلى إعادة تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”؟

قالت الولايات المتحدة (الجمعة) إنها تدرس احتمال تصنيف جماعة الحوثيين اليمنيين مجددا “منظمة إرهابية”، وذلك عقب احتجازهم لسفن شحن في البحر الأحمر، ويتزامن هذا القرار وفقًا لمسؤولين أمريكيين كبار مع محادثات فنية بين واشنطن والسعودية حول اتفاقية تطبيع محتملة مع إسرائيل استمرت خلال الحرب الجارية.

وفي وقت مبكر من أول يوم أمس الجمعة، ضرب الجيش الأمريكي موقعًا آخر يسيطر عليه الحوثيون في اليمن، والذي قرر أنه يعرض السفن التجارية في البحر الأحمر للخطر، بعد يوم من شن الولايات المتحدة وبريطانيا عدة غارات جوية استهدفت المتمردين الحوثيين.

وأثناء وجوده في مكتبة بنسلفانيا يوم الجمعة، سأل الصحفيون المتنقلون الرئيس الأمريكي جو بايدن عما إذا كان يعتقد أن الحوثيين منظمة إرهابية، على الرغم من حذفهم من القائمة في عامه الأول في منصبه، قال: “أعتقد أنهم كذلك”.

وشطبت الولايات المتحدة في فبراير 2021 الحوثيين من قائمتها “للمنظمات الإرهابية”، ورأت واشنطن حينها أن هذا التصنيف يعقد الاستجابة لأزمة إنسانية خطيرة جداً في اليمن، حيث تدور حرب بينما يسيطر الحوثيون على جزء من البلاد.

من جانب آخر، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، مساء الجمعة، إنه “بعد مرور نحو 100 يوم على اختطافهم في غزة، سيحصل الرهائن الإسرائيليين على الأدوية التي يحتاجونها في الأيام الوشيكة”. ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من كشف صحيفة نيويورك تايمز عن “وجود مفاوضات متقدمة، بقيادة قطر، بين إسرائيل وحماس، تهدف إلى نقل الدواء إلى العديد من الرهائن الذين يحتاجون إليه.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي