شارك المقال
  • تم النسخ

بعد النشرة الإنذارية الجديدة.. وزارة الداخلية تتخذ إجراءات استباقية بعدد من الأقاليم لمنع حدوث “كارثة أخرى”

أكدت وزارة الداخلية، أن سلطاتها المحلية في الأقاليم المعنية بالتساقطات الرعدية القوية المرتقبة، قامت، بتنسيق مع مختلف القطاعات والمصالح والسلطات المعنية، باتخاذ كافة التدابير الضرورية لمواجهة الأضرار المحتملة التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية، والقيام بالواجب في تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة اللازمين، مع تسخير جميع الموارد والوسائل من أجل ضمان سلامة المواطنين والممتلكات.

وقالت الداخلية في بلاغ لها، إنه “وحرصا منها على سلامة المواطنين ودرءً للمخاطر المحتملة، تهيب الوزارة بالمواطنين بكافة أقاليم المملكة المعنية بالاضطرابات الجوية، موضوع النشرات الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، توخي الحيطة والحذر سيما بمحاذاة المجاري المائية والشعاب”.

وطالبت وزارة الداخلية، المواطنين، بعدم “لمغامرة بالمرور بالمقاطع القابلة للغمر أثناء ارتفاع منسوب الأودية، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي كل خطر سواء على النفس أو على الغير، وتجنب المجازفة بتصرفات غير محسوبة العواقب، والتجاوب الإيجابي مع توجيهات وتعليمات السلطات العمومية وفرق التدخل، قصد ضمان سلامتهم”.

نشرة إنذارية جديدة

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد أفادت، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي أصدرتها صباح اليوم السبت، أن عددا من الأقاليم، وسط وشرق وجنوب شرق وجنوب المملكة، ستشهد زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد إلى جانب هبات رياح.

وأوضحت المديرية، أن زخات رعدية، تتراوح ما بين 30 و60 ملم، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح، ستهم أقاليم طاطا وتنغير وزاكورة وفكيك والرشيدية وتارودانت وأوسرد والسمارة وكلميم وورزازات وأسا-الزاك وواد الذهب وبوجدور وتزنيت، من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

خسائر بشرية

وصباح اليوم، أعلنت السلطات المحلية بإقليم طاطا، أنه تم تسجيل حادثة انجراف حافلة للركاب بفعل السيول على مستوى واد طاطا، أمس الجمعة، أدت إلى مصرع شخصين، وإنقاذ 13 آخرين، فيما لا يزال 14 من الركاب في عداد المفقودين إلى حد الساعة.

وقالت السلطات في بلاغ لها، إنه السيول الفيضانية، التي سجلت بإقليم طاطا، أدت إلى تسجيل حالة واحدة لسيدة في عداد المفقودين بدوار ايغورتن جماعة تكزميرت قيادة اديس، مضيفةً أن التساقطات الرعدية الاستثنائية، خلفت “ارتفاعا لمنسوب العديد من المجاري المائية بنسب غير مسبوقة، حيث بلغت حمولة واد طاطا فقط أكثر من 2300 متر مكعب في الثانية وكذا واد زكيد 1900 متر مكعب في الثانية”.

خسائر مادية

أما بخصوص الخسائر المادية، فقد أوضحت السلطات، أن جل مناطق إقليم طاطا، عرفت أضرارا متعددة، حيث وصلت الحصيلة المؤقتة، إلى “انهيار كلي أو جزئي لبعض المنازل، والتي سبق إجلاء قاطنيها في وقت سابق”، و”انهيار كلي أو جزئي لعدة منشآت فنية بالإقليم. – تضرر عدة مقاطع طرقية، وانقطاع حركة المرور بعدة محاور”.

وأكدت السلطات المحلية، أنها، قامت، بمعية كافة القطاعات المعنية ومختلف المتدخلين، على “التعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية، من أجل التدخل الفوري لمواجهة هاته الوضعية الاستثنائية، وتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين”، مشيرةً إلى جهود البحث عن المفقودين، وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات الخدمات بإقليم طاطا، مازالت مستمرة إلى حدود الساعة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي