شارك المقال
  • تم النسخ

بعد الجدل الذي رافقه.. السلطات تسحب كتاب مدرسي يروج للمثلية الجنسية من مركز تجاري بالرباط

كشف كميل حب الله، رئيس جمعية الناشرين في المغرب، أنه وبتنسيق مع مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومهنيي النشر في المغرب، قامت السلطات المختصة بسحب كتب تشجع على المثلية الجنسية من المكتبات والأسواق الكبرى بمدينة الرباط، بعد استنكار أولياء التلاميذ مضامين الكتاب الصادر باللغة الفرنسية”.

ويأتي ذلك، بعد أن تواصلت وزارة التربية الوطنية مع مهنيين في القطاع، بعد توصلهم بالشكايات، حيث طالبت جمعية الناشرين في المغرب من كل المكتبات سحب الكتاب الفرنسي، وهم الإشعار كذلك جميع مناطق المملكة بعد الجدل الذي أثير بمدينة الرباط.

وقبيل الدخول المدرسي، تفاجأت كثير من الأسر المغربية، من بيع مقررات وكتب مدرسية “غير بريئة”، خاصة بالأطفال، بعدد من الأسواق التجارية الكبرى المشهورة، تتضمن صور ونصوص وقصص تروج وتشجع على خطاب المثلية الجنسية بالنسبة للناشئة، في خطوة قد تضع المغرب على الطريق الذي اختارته كندا وهولندا وبلجيكا التي تشجع على “نادي الزيجات المثلية”.

وتداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي، صور ومقاطع لكتاب بالفرنسية يحمل عنوان “Toutes les Familles”، يظهر رجل وامرأة يتوسطهما طفل صغير، بأحد الحدائق، مرفقا بالمقطع التالي: “يمكن لامرأتين أو رجلين أحب بعضهما البعض الزواج وتربية طفل، إنهم يشكلون عائلة من نفس الجنس”.

يذكر أن جريدة “بناصا” الإلكترونية كانت السباقة في إثارة هذا الموضوع، تحت مقالة بعنوان “خطير.. كتب ومقرارت للأطفال بأسواق “مرجان” تروج لخطاب المثلية.. هل تشجع وزارة التربية الناشئة على الالتحاق بـ”نادي الزيجات المثلية”؟.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي