شارك المقال
  • تم النسخ

بعد الأساتذة.. أطر التعليم الأولي والإدارة التربوية يحتجون على بنموسى بالرباط

شارك عدد من مربيات ومربيي التعليم الأولي وأطر إدارية متدربة في وقفات احتجاجية بالرباط، ردا من الأولى على المماطلة في صرف الأجور المجمدة منذ الموسم الماضي، وتنديدا من الثانية بتدبير الوزارة العشوائي للسنة الثانية من التكوين بمسلكهم.

وقد استنكر أطر التعليم الأولي خلال وقفتهم الاحتجاجية، التضليل الذي تنهجه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بحهة الرباط سلا القنيطرة، وباقي المديريات التابعة لها، مع تحميلها المسؤولية الكاملة فيما ستؤول إليه أوضاع أقسام التعليم الأولي، جراء تهديد استقرار تمدرس المتعلمين والمتعلمات.

كما طالب مربو ومربيات التعليم الأولي بالصرف الفوري لأجورهم المُجمدة، وبإنهاء وضعهم المتأزم، وخلق الشروط الكفيلة لآداء رسالتهم التربوية النبيلة.

وفي السياق ذاته، دعت الأطر الإدارية المُتدربة في احتجاجاتها الوزارة إلى إخراج مرسوم عادل لهم، بما يحفظ كرامتهم وينصفهم، كما عبروا عن استنكارهم اعتماد الوزارة لمقاربة تعسفية في حقهم وتغييبها للحوار، وفرضها مؤسسات نائية لاحتضان التدريب الميداني خارج السياق المؤطر لعملية التكوين بمسلك أطر الإدارة التربوية.

وقد طالبوا أيضا في احتجاجاتهم بالإفراج عن قرار تحديد كيفية تنظيم التكوين ونظام الدراسة والتقويم، ونددوا بعدم التزام الوزارة بوعودها في إخراج مرسوم هيأة الإدارة التربوية بالشكل الذي يعكس دورها المحوري في ارتقاء المنظومة التربوية.

يُشار إلى أن الوقفات الاحتجاجية التي قام بهام ربو ومربيات التعليم الأولي قد جاءت تنزيلا لما تمت الدعوة إليه سابقا من طرف الجامعة الوطنية للتعليم، والتي دعت لتجسيد إضراب جهوي إنذاري لمدة يومين، مصحوبا بوقفات احتجاجية وأشكال نضالية.

فيما دعا لوقفات الأطر الإدارية المُتدربة المجلس الوطني لتنسيقيتهم، عبر بلاغ سابق طالبهم فيه بخوض إضراب وطني مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي