شارك المقال
  • تم النسخ

بعد أقوى زلزال مدمر منذ قرن.. تعاطف عربي وعالمي مع ضحايا “فاجعة المغرب”

مع استمرار ارتفاع عدد القتلى جراء الزلزال القوي الذي ضرب المغرب بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، قدم العديد من زعماء العالم تعازيهم خلال هذا الوقت العصيب.

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتز، الذي يحضر حاليا قمة مجموعة العشرين في الهند، عن تعازيه في ضحايا هذه المأساة.

وقال في رسالة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي: “في هذا الوقت العصيب، قلوبنا مع ضحايا هذا الزلزال المدمر. وتعاطفنا مع جميع المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية”.

كما أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن تعاطفه مع المغرب، وتوجه إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن حزنه قائلاً: “أشعر بألم شديد بسبب الخسائر في الأرواح بسبب زلزال المغرب”.

وأضاف “في هذه الساعة المأساوية، أفكاري مع الشعب المغربي”. “تعازي لأولئك الذين فقدوا أحباءهم.”

كما قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز تعازيه لأقارب ضحايا الزلزال “المروع” الذي ضرب المغرب.

وكتب على موقع X، تويتر سابقا، “كل تضامني ودعمي لشعب المغرب في أعقاب هذا الزلزال المروع.. إسبانيا مع ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

بدوره، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على حسابه في موقع “إكس”: “أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”.

كما أعربت المملكة العربية السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عدد من الأشخاص”.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها: ” تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها للملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين ووقوع خسائر مادية كبيرة”.

وتشمل المناطق والأقاليم المتضررة الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت. بدأت الهزات قبل الساعة 11:14 من ليلة يوم أمس الجمعة، مما أثار حالة من الذعر على نطاق واسع بين ملايين المغاربة.

وكان تأثير الزلزال شديدا، حيث وردت تقارير عن انهيار المباني، وتدمير البنية التحتية، وتعطل الخدمات في المناطق المتضررة.

وتعمل السلطات المغربية على تقديم المساعدة والدعم للمتضررين، وتنسيق الجهود لإنقاذ الناجين وتقديم المساعدة للجرحى.

ودعا المركز الجهوي لنقل الدم بمراكش إلى التبرع بالدم لفائدة ضحايا الزلزال المدمر.

وناشدت المؤسسة كافة أهالي مدينة مراكش الحضور إلى المركز للتبرع بالدم، ابتداء من صباح اليوم السبت.

ومن المتوقع أن يصبح الحجم الدقيق للأضرار والعدد الإجمالي للضحايا أكثر وضوحًا مع استمرار عمليات الإنقاذ وإجراء المزيد من التقييمات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي