شارك المقال
  • تم النسخ

بعد أزمة الماء.. هل “يلغي” المغرب “شراكته” مع شركة إسرائيلية لإنتاج الأفوكادو؟

يعرف المغرب عجزا وصف بـ”المهول” في مادة الماء الحيوية، وذلك بعد توالي السنوات الجافة نسبياً وتأخر التساقطات المطرية، إلى جانب الاستغلال المفرط لبعض الزراعات التي اتخذتها وزارة الفلاحة كخيار، وتبيّن فيما بعد، وفق المهنيين، أنها سبّبت في “تصدير الفرشة المائية” إلى الخارج، كـ”الطماطم، والبطيخ الأحمر، والأفوكادو”.

وفي وقت حذّر فيه المهنيون من استمرار هذه الخيارات الزراعية التي تهدد ما تبقى من الفرشة المائية، لا زال متتبعون يتساءلون عن مآل اتفاقية شراكة، أعلنتها وسائل إعلام “إسرائيلية” في غشت الماضي، تشير إلى استثمار شركة “مهادرين” “الإسرائيلية” في زراعة فاكهة الأفوكادو في المغرب.

وأعلنت الشركة المذكورة، وفق موقع “إسرائيل 24 نيوز”، الاستثمار في زراعة فاكهة الأفوكادو بالمغرب بأكثر من 80 مليون درهم (8.9 مليون دولار) ، بشراكة مع شركة مغربية رائدة في المجال الفلاحي، على ما يقرب 455 هكتارا، حيث يتوقع أن ينتج التحالف الإسرائيلي المغربي 10.000 طن من الأفوكادو سنويا، وفق ما ذكره موقع “غلوبس”.

ووفق نفس الموقع، فالشركة المذكورة، كانت تتحدّث عن قرب استلام الأرض من الحكومة المغربية، من أجل الشروع في العمل، وبدء الزراعة في شهر مارس الجاري، ليكون المنتج متاحًا في غضون عامين أو ثلاثة أعوام، ويمكن توقع حصاد كامل في غضون خمس سنوات تقريبًا”.

ومما لم ينتبه إليه الكثيرون، وفق متابعين، فإن الرئيس التنفيذي لشركة “مهادرين” شاؤول شيلح، سبق أن صرّح (صراحة) أن “زراعة الأفوكادو في المغرب جزء من خطة أكبر لنكون قادرين على تزويد عملائنا الأوروبيين بسهولة أكبر من إسرائيل، من حيث الجغرافيا، ومن حيث التكاليف الأكثر الأقل والأكثر تنافسية”.

وحسب المختصين في هذا النوع من الزراعات، فإنه باستثناء الأشهر الأربعة الأكثر برودة، تتطلب الأفوكادو الناضجة مع مظلة خضار يصل طولها إلى 20 قدمًا (6 أمتار) 600 إلى 1100 جالون من الماء (2271 إلى 4163 لتر).

أما خلال فترات الجفاف الشديد، فإنها تتطلب ما يصل إلى 1200 غالون من الماء (4542 لتر)ّ، بينما تحتاج الأشجار الصغيرة ذات المظلة النباتية التي يصل طولها إلى 4 أقدام (1.2 متر) إلى ما بين 20 إلى 40 جالونًا من المياه شهريًا (75.7 و 151 لترًا) ، وقد تحتاج إلى ما يصل إلى 50 جالونًا من المياه (189 لترًا) خلال أشهر أكثر دفئا.

وذكرت تقارير إعلامية أن زراعة الأفوكادو في المغرب نمت خلال السنوات الأخيرة لتصل إلى 12000 طن سنويا، خاصة في جهة الرباط-سلا-القنيطرة التي تعتبر رائدة في إنتاج هذه الفاكهة على المستوى الوطني، حيث تبلغ المساحة المزروعة بها 5840 هكتارا.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي