شارك المقال
  • تم النسخ

بعدما حذّره من تبعات سياسته.. نتنياهو يقرر إقالة وزير الأمن الإسرائيلي

أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن إقالة وزير الأمن يوآف غالانت بعد يوم من دعوته لوقف التشريعات والمظاهرات وحالة العصيان داخل الجيش في ظل وجود تهديدات أمنية.

وقالت القناة الإسرائيلية العبرية إن نتنياهو استدعى غالانت لمكتبه وتطورت بينهما محادثة متوترة قال فيها غالانت ردا على سؤال نتنياهو، إنه سيصوت ضد مشاريع القوانين التي ستطرح في الساعات القريبة للمصادقة عليها وعندها قال نتنياهو “منذ الآن أنت لست وزيرا للأمن”.

وفيما يصمت أقطاب الائتلاف الحاكم على القرار الذي يعتبره مراقبون إسرائيليون عجولا وغير منطقي، أدان زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، الأحد، قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت.

وقال لابيد، في تغريدة عبر تويتر: “إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، لمجرد تحذيره من تهديد يمس أمن إسرائيل، هو تدنٍ جديد لحكومة معادية للصهيونية تمس بالأمن القومي وتتجاهل تحذير جميع المسؤولين الأمنيين”.

وأضاف: “نتنياهو يمكنه إقالة غالانت، لكنه لا يستطيع إخفاء الواقع، كما لا يمكنه طرد شعب إسرائيل الذي يقف في وجه جنون الائتلاف الحكومي”.

واختتم لابيد التغريدة بالقول: “رئيس وزراء إسرائيل خطر على أمن الدولة”.

وتبعه رئيس حزب “يسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان الذي نعت نتنياهو بالدكتاتور. ويتساءل كثيرون عن تبعات هذه الخطوة على بقية المتحفظين من الاستمرار في التشريع داخل حزب “الليكود” وعلى الجيش والمؤسسة الأمنية وعلى العلاقات مع الولايات المتحدة. قبل ذلك كان غالانت قد تعرض لهجمات متتالية عليه من قبل نواب في حزبه (الليكود) ومن قبل وزراء أحزاب أخرى دعوا لاستقالته لكونها صبا للماء على طاحونة المعارضة والمتظاهرين، منهم وزير الأمن الداخلي ايتمار بن غفير.

وبالتزامن واصل البرلمان الإسرائيلي المداولات لإعداد مشاريع قوانين تمهيدا لطرحها للمصادقة عليها بالقراءة الأخيرة هذا الأسبوع قبل خروج الكنيست لعطلة في مطلع نيسان الوشيك ومن ضمنها القانون الأهم الخاص بتعديل تركيبة لجنة تعيين قضاة المحكمة العليا بحيث تصبح في قبضة السياسيين.

آلاف الإسرائيليين يحتجون

نزل آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع اليوم الأحد احتجاجا على إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع يوآف جالانت الذي كان قد حث الحكومة على وقف خطة مثيرة للجدل لتعديل النظام القضائي.

وفي لقطات بثها تلفزيون رويترز، ظهرت حشود ضخمة تغلق الطريق السريع الرئيسي في تل أبيب وكذلك مجموعة من المتظاهرين يشعلون النار في وسطه.

كما قال الجنرال في الاحتياط يسرائيل زيف قائد قسم تخطيط في الجيش للإذاعة العامة إنه لا يقوى على النوم في الليالي بسبب ما يحدث مشددا على أن قوة إسرائيل لا تنبع من دباباتها وطائراتها المتطورة فحسب بل من لحمة الإسرائيليين وجاهزيتهم للتضحية والقتال.

(القدس العربي)

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي