شارك المقال
  • تم النسخ

بسبب جرائمها في غزة وضد الأسرى.. محامون يرفعون 3 شكاوى ضد إسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية

أعلن وفد من المحامین تقديم 3 شكاوى إلى المحكمة الجنائیة الدولیة، یوم غد الأربعاء 24 یولیوز 2024، ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ویترأس الوفد كل من جیل دوڤیر، وعبد المجید مراري، وعیسى غولتاسلار وخالد الشولي.

وقال المتحدث باسم الفریق القانوني أمام الجنائیة الدولیة، عبد المجید مراري، في بيان، إن الشكوى الأولى تتعلق بھجوم الثامن من یونیو 2024 على مخیم النصیرات، والذي تسبب في استشهاد 270 فلسطينا لغرض إطلاق سراح 4 محتجزين وسیتقدم فریق الدفاع بشكوى نیابة عن خمسة عشرة ضحیة.

فیما الشكایة الثانیة تخص الدكتور عدنان البرش، جراح العظام الفلسطيني الشھیر، الذي ألقي القبض علی في 14 نونبر الماضي أثناء مزاولته لمھامه الطبیة والإنسانیة في مستشفى العودة وقد توفي في السجن جراء التعذیب وسوء المعاملة ولم یتم مواجھته بأیة تھمة ولا محاكمته في اإطار قانوني سلیم، وسیتم التقدم بالشكوى نیابة عن أخیه والذي قام بتفویض الفریق القانوني.

أما الشكوى الثالثة فهي مقدمة من الدكتور محمد أبو سالمیة، طبیب الأطفال ومدیر مستشفى الشفاء الذي تم اعتقاله في 15 نونبر الماضي على أساس زائف تماما وغیر قانوني وذلك بتھمة وجود قاعدة عسكریة یحمیھا المستشفى.

ولقد تعرض الدكتور أبوسلمیة على الفور للتعذیب وسوء المعاملة في سجنین إسرائیلیین ولم یتم اتھامه ولا محاكمته ھو أیضا، وأُطلق سراحه مع 50 شخصا آخر في فاتح يوليوز من هذه السنة.

هذا وسیعقد فریق المحامین على هامش هذه الإجراءات القضائیة في مقر المحكمة الجنائیة الدولیة اجتماع عمل مع قسم الضحایا التابع للمحكمة، وذلك لتنظیم الدفاع الجماعي والفردي عن العدد الكبیر جدا من الضحایا والذي تم حتى الآن تسجیل ملفات 756 فلسطینیا في غزة، ولا زالت القائمة طویلة.

ولليوم 291 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، مخلفا استشهاد 39 ألفا و6 شهداء، وإصابة 89 ألفا و818 آخرين، ونزوح 90 في المائة من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي