شارك المقال
  • تم النسخ

بريطانيا تسعى إلى الاستفادة من الطاقة المغربية عبر أطول “كابل” في العالم

كشفت وكالة ‘’بلومبيرغ’’ المختصة في الأخبار الاقتصادية، عن تخطيط بريطانيا للاستفادة من الطاقة المغربية، عبر أطول كابل لنقل الطاقة بالعالم، يربط المغرب ببريطانيا، مرورا بالمياه الدولية وعدد من الدول الاوروبية، في أفق سنة 2030.

ووفق المصدر ذاته، فإن الرئيس التنفيذي للشركة المكلفة بالمشروع ديف لويس، أكد على أنه ‘’تم جمع 800 مليون جنيه إسترليني لبناء ثلاث منشآت إنتاج في المملكة المتحدة للكابلات الكهربائية المستخدمة في مزارع الرياح البحرية وعبر البحر، فيما تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع 16 مليار جنيه استرليني، أي ما يعادل 21.9 مليار دولار أمريكي’’.

ونقلا عن المصدر ذاته، فإن سيمون موريش، مؤسس شركة Xlinks والرئيس التنفيذي لها ، قال في مقابلة: “نحن نتعامل مع هذا باعتباره جيلًا بعيدًا، لذا فإن هذا مخصص فقط لسوق الطاقة في المملكة المتحدة”، وأضاف “إنها قادمة من منطقة بها أنماط طقس مختلفة تمامًا وغير مرتبطة ببعضها البعض، لذا فهي توفر قدرًا هائلاً من المرونة لنظام الطاقة في المملكة المتحدة.”

وأشار المصدر ذاته إلى أن ‘’ الرابط يمكن أن يزود 7 ملايين منزل بريطاني’’ وأن ‘’مشروع Xlinks الذي تبلغ قدرته 3.6 جيجاوات أكبر من مفاعل Hinkley Point C النووي لشركة Electricite de France SA. سيتم ربط طاقة الرياح والطاقة الشمسية ببطارية 5 جيجاوات للسماح بإرسال الطاقة المخزنة إلى بريطانيا عند الحاجة’’.

وأوضحت الوكالة أنه ‘’ يُنظر إلى هذه الروابط على أنها حيوية للوصول إلى الطاقة من البلدان ذات الموارد المختلفة، وتخطط المملكة المتحدة لمضاعفة قدرتها على الربط الكهربائي ثلاث مرات بحلول عام 2030. وقد أشارت الحكومة إلى الحاجة إلى بناء المزيد من القدرات المتجددة لاستبدال الغاز، والذي يكون عرضة لتقلبات الأسعار على المستوى الدولي، في حين أن أزمة الطاقة الأخيرة سلطت الضوء على الحاجة إلى إمدادات بديلة’’.

وقال موريش مؤسس شركة Xlinks والرئيس التنفيذي لها، إن الشركة تريد البدء في مد الكابل في عام 2025، وتستهدف إنهاء النصف الأول في عام 2027 والباقي بحلول عام 2029، كما أنها تخطط لبناء مصنعين على الأقل لتصنيع الكابلات اللازمة، وهو ما سيكون أسرع من انتظار شركة قائمة لتشييدها، والمشروع ممول بالكامل حتى الإغلاق المالي، والذي سيكون في عام 2023

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي