شارك المقال
  • تم النسخ

برلماني يطالب الحكومة بإبلاغ المؤسسات الدولية بـ”تفجيرات السمارة” باعتبارها عملا مخالفا للقانون الدولي

طالب عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، بالكشف عن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة لإبلاغ المؤسسات الدولية ذات الصلة بإنفجارات سمارة، باعتبارها عملا مخالفا للقانون الدولي.

وأوضح بووانو في سؤاله الكتابي الموجه إلى ناصر بوريطة، أن مدينة السمارة، شهدت يوم السبت 28 أكتوبر 2023، إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بالمدينة، وذلك في ظل الحديث عن إمكانية وقوف مرتزقة البولييساريو المسنودة من طرف الجزائر، خلف هذا الحادث غير المسبوق.

وخلّف هذا الحادث وفاة شخص وإصابة عدد من المواطنين، بالإضافة إلى خسائر مادية، إلى جانب حالة من الخوف في صفوف عموم سكان المدينة، بالنظر لكون هذا الحادث غير مسبوق، ولم يألفوا مثله.

يذكر، أن مدينة السمارة شهدت، ليلة السبت-الأحد الماضي، هجوماً غير مسبوق بمقذوفات متفجرة، ما أدى إلى وفاة شاب وإصابة 3 أشخاص بجروح، وأعلنت السلطات القضائية فتح تحقيق في الموضوع، بينما أعلنت جبهة “البوليساريو” أنها نفّذت هجمات على منطقتي المحبس والسمارة.

وشهدت مدينة العيون، الأحد، تنظيم مسيرة حاشدة، تنديدا بـهذا “الاعتداء الإرهابي الدنيء” الذي استهدف المدنيين بالسمارة، العاصمة الروحية للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وعرفت هذه المسيرة، التي انطلقت من ساحة “أم سعد” في اتجاه ساحة المشور، مرورا بأهم شوارع المدينة، مشاركة عشرات الآلاف من الأشخاص، في مقدمتهم شيوخ قبائل وأعيان ومنتخبون محليون، حاملين الأعلام الوطنية ومرددين شعارات تستنكر بشدة “الأعمال الإرهابية الشنيعة” التي ارتكبت في مدينة السمارة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي