شارك المقال
  • تم النسخ

بركة يشرف على إطلاق أشغال بناء منشأة فنية بإقليم تزنيت

تعززت البنيات التحتية الطرقية والمائية على مستوى عمالة إقليم تزنيت، يوم الخميس، بإعطاء انطلاقة أشغال بناء منشأة فنية وتقديم مشاريع تنموية ومائية أخرى.

وهكذا، أشرف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، رفقة عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، والمنتخبين المحليين وشخصيات أخرى، على إطلاق أشغال بناء منشأة فنية على الطريق الإقليمية 1908 على مستوى جماعة تيغمي بكلفة اجمالية تقدر بـ2.8 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، إلى فك العزلة بالعالم القروي وتحسين مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق والرفع من السلامة الطرقية، وكذا حذف نقطة انقطاع السير على الطريق أثناء الفيضانات.

وبالمناسبة، قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في تصريح ، إن هذه الزيارة الميدانية تأتي في سياق وضع البنيات والتجهيزات التحتية الضرورية على مستوى إقليم تزنيت، بهدف تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية، وحل إشكالية توفير الماء الشروب للمواطنات والمواطنين.

وأضاف أن الزيارة هي مناسبة للاطلاع على المشاريع الكبرى بإقليم تزنيت، خاصة تلك المرتبطة بإنشاء السدود التلية والمحاور الطرقية وتوفير الماء الصالح للشرب للساكنة المحلية بعدد من الجماعات الترابية بالإقليم.

من جهة أخرى، تفقد السيد بركة والوفد الرسمي المرافق له، تقدم أشغال المشاريع الطرقية والمنشآت الفنية في طور الإنجاز ، والتي تقدر كلفتها الإجمالية بحوالي 64.3 مليون درهم، وكذا المشاريع المبرمجة بإقليم تزنيت (سنة 2023) بكلفة تقدر بـ 27.3 مليون درهم.

كما اطلع الوزير على برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير خلال الفترة 2022-2024 بكلفة إجمالية تقدر ب 2631 مليون درهم، حيث تم تقديم شروحات ومعطيات تهم المشاريع المدرجة في هذا الإطار.

ويتعلق الأمر بمشروع بناء الطريق المداري الشمالي الشرقي لأكادير الكبير مع الربط بميناء أكادير ومطار المسيرة على طول 40.6 كلم، الهادف إلى تسهيل الولوج للمرافق العمومية والاقتصادية الهامة بأكادير كمطار المسيرة والقطب الصناعي والخدماتي “أليوبول وأكروبول” والملعب الكبير والمركب المينائي، إلى جانب مشروع تأهيل الطريق السريع الحضري بين مطار المسيرة وميناء أكادير على طول 20 كلم.

كما تهم هذه المشاريع تهيئة الطريق السريع الحضري بين شارع الجيش الملكي وميناء أكادير بكلفة 112.8 مليون درهم، ومشروع بناء ممر أرضي على الطريق المداري الشمالي الشرقي بكلفة 21.8 مليون درهم، وكذا مشروع تهيئة المدخل رقم 4 الرابط بين مدارة أبراز والطريق السريع الحضري بكلفة 62 مليون درهم.

وفي ما يخص تعزيز البنيات التحتية المائية، اطلع الوزير على تقدم أشغال بناء سد تامري، المنجز بتكلفة إجمالية تقدر بـ2700 مليون درهم، تبلغ سعته 204 مليون متر مكعب.

ويهدف هذا المشروع إلى تزويد أكادير الكبير بالماء الشروب وتنمية السقي، وحماية المجال من الفيضانات، كما سيمكن بناء هذا السد من خلق 600 ألف يوم عمل وتأهيل اليد العاملة المحلية.

واطلع الوزير على مشروع تعلية سد المختار السوسي، الذي ينجز بتكلفة مالية قدرها 1640 مليون درهم، ممولة من طرف وزارة التجهيز والماء، بهدف تزويد مدينة تارودانت والمناطق المجاورة بالماء الصالح للشرب، وتطعيم الفرشة المائية لسوس ماسة والمساهمة في سقي المناطق الفلاحية بالسافلة وإنتاج الطاقة الكهرومائية وحماية المنطقة من الفيضانات.

كما تم تقديم أشغال مشروع بناء سد تيزرت الذي ينجز بالجماعة الترابية تاسريرت (إقليم تزنيت) بكلفة إجمالية تقدر بـ21 مليون درهم، بهدف ضمان التغذية الاصطناعية للفرشة المائية وسقي المدار وإرواء الماشية.

وفي نفس الإطار، تم تقديم أشغال مشروع تزويد مركز تافراوت ودواوير جماعات تاسريرت، وأملن، وتارسواط، إريغ ن تهالة، أيت وافقا وأفلا إغير بالماء الشروب، المنجز بكلفة إجمالية تقدر بـ180 مليون درهم، ممولة بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء -قطاع الماء، وصندوق التنمية القروية ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتزنيت.

كما تم تقديم مشروع حماية واحة أيت منصور من الفيضانات بالجماعة الترابية أفلا إغير، الممول من طرف الصندوق الوطني لمكافحة الكوارث الطبيعية بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان ومجلس جهة سوس ماسة ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة، بكلفة إجمالية تقدر بـ10 مليون درهم، والذي يهدف إلى تأهيل الواحة وحمايتها من الفيضانات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي