شارك المقال
  • تم النسخ

بايدن يقول إن حرب إسرائيل وحماس “يجب أن تنتهي الآن” ونتنياهو يحدد 4 شروط لوقفها

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه “مصمم” على وقف الحرب في قطاع غزة، خلال مؤتمر صحافي، مضيفا أن “هناك فجوات لا تزال بحاجة إلى إغلاق”.

وقال بايدن “إننا نحقق تقدما”، معربا عن عزمه على إنجاز اتفاق وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، وإنهاء الحرب.

وأوضح أن الاتجاه العام بشأن الاتفاق “إيجابي”، مضيفا أن هناك “اتفاقا على هذا الإطار” من قبل إسرائيل وحماس.

وقال بايدن في مؤتمر صحافي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن إن الولايات المتحدة “عملت منذ أشهر على تأمين وقف إطلاق النار في غزة لإعادة الرهائن إلى ديارهم، وخلق مسار للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

وأضاف “قبل ستة أسابيع، وضعت خطة مفصلة (لوقف إطلاق النار) مكتوبة. وقد أقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجموعة الدول السبع.”

وتابع “لقد تم الاتفاق الآن على هذا الإطار من قبل إسرائيل وحماس، لذلك أرسلت فريقي إلى المنطقة لوضع التفاصيل”.

وقال: “إنها قضايا صعبة ومعقدة. ولا تزال هناك فجوات يتعين سدها، لكننا نحرز تقدما. والاتجاه إيجابي، وأنا عازم على إنجاز هذه الصفقة وإنهاء هذه الحرب، التي ينبغي أن تنتهي الآن”.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أربعة شروط لوقف إطلاق النار في غزة، تشمل احتفاظ الجيش الإسرائيلي بالسيطرة على ممر فيلادلفيا ومعبر رفح، واستئناف الحرب بعد انتهاء الهدنة، ومنع عودة المقاتلين والأسلحة إلى شمال غزة، والإفراج عن أكبر عدد ممكن من الرهائن المحتجزين.

وجاء هذا الإعلان في وقت عثر فيه على 60 جثة في حي الشجاعية بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي، مما يفاقم معاناة السكان المدنيين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي