شارك المقال
  • تم النسخ

بالرغم من التحذيرات.. المغاربة يكتظون وسط الأسواق الكبرى للماركات العالمية

تواصل العائلات المغربية، ممارسة طقوسها العادية بالرغم من الانتشار الكبير لفيروس كورونا، بمختلف المدن المغربية، حيث تشهد معظم الأسواق الكبرى الخاصة ببيع الماركات العالمية، بمختلف المدن المغربية، إقبالا كبيرا، مما حول الأخيرة إلى مساحات مكتظة بالأشخاص، دون احترام تدابير التباعد الإجتماعي.

ووفق ما عاينه منبر بناصا، فإن المحلات التجارية الكبرى الخاصة بالماركات العالمية، بمدينة أكادير، تعرف اكتظاظا كبيرا بالساكنة المحلية والسياح، الراغبين في التسوق، مما حول إحدى المراكز التجارية التي تحتوي على محلات تجارية خاصة ببيع الماركات العالمية، إلى محج كبير للمواطنين، دون احترام للتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفي سياق متصل، مازال عدد من المواطنين، غير آبهين للتحذيرات والنداءات المتكررة لمختلف الفعاليات، بخصوص خطورة الفيروس، وسرعة انتشاره، حيث تم رصد العديد منهم غير مكترثين بضرورة ارتداء الكمامات، أو احترام التباعد الإجتماعي، بالإضافة إلى تشكيلهم لتجمعات عائلية دون احترام أدنى الشروط.

ويأتي هذا في سياق، ما تشهده المدينة والجهة، من انتشار كبير للفيروس، الذي وصل إلى أعداد قياسية، منذ إعلان أولى الحالات المسجلة، مما حول المراكز الصحية والمستشفيات الميدانية، الخاصة باستقبال المصابين بكوفيد19، إلى قاعات مكدسة، وفوضى عارمة، أمام تزايد الحالات الوافدة، وانهيار الأطر الصحية التي لم تعد تستطيع تحمل الأعداد الكبيرة المتوافدة.

ووفق إحصائيات وزارة الصحة، فقد تم تسجيل 5043 إصابة، في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس التاجي في المملكة، منذ دخول الوباء إليها في مارس من السنة الماضية، إلى 701325، وكشفت النشرة المكتوبة، التي نشرتها وزارة الصحة على موقعها الرسمي، أنه تم 5021 حالة شفاء، منذ الساعة الرابعة من مساء يوم أمس، إلى الساعة الرابعة من هذا اليوم، لترتفع حصيلة المتعافين إلى 617411، ليترفع معدل التعافي لـ 88 في المائة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الحالات النشطة التي تتلقى العلاج في المستشفيات والمنازل بالمملكة، فقد وصل عددها لـ 73510، في حين تم تسجيل 69 وفاة في 24 ساعة؛ 9 بالدار البيضاء، 7 بإنزكان يات ملول، 5 بتاوريرت، 4 بالجديدة، سلا، أكادير إدا وتنان، و3 بالرحامنة، 2 ببرشيد، القنيطرة، تزنيت، برشيد، العرائش، خريبكة، العيون، و1 بكل من اشتوكة أيت باها، طاطا، الصويرة، اليوسفية، وزان، الحسيمة، جرسيف، تنغير، زاكورة، ميدلت، بني ملال، خنيفرة، فاس، صفرو، تازة، مكناس، ليرتفع الإجمالي لـ 10404.

وأكد المصدر ذاته، على وجود 1671 حالة حرجة أو الخطيرة في غرف العناية المركزة بمستشفيات المملكة؛ 292 منها في آخر 24 ساعة، ومن بينها 1041 حالة تحت التنفس الاصطناعي، و39 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، فيما استقر معدل الفتك عند 1.5 بالمائة، وبلغ معدّل ملء أسرة الإنعاش 44.7 بالمائة.

وأعلنت الوزراة، ضمن النشرة الوبائية، عن وصول عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد لـ 15342370، فيما وصل عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية إلى 11069848.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي