شارك المقال
  • تم النسخ

بالاستباق والتحصين.. المغرب ينجح في تفكيك 6 خلايا إرهابية ويعتقل 21 مشتبها به سنة 2023

أفادت معطيات رسمية حديثة، أن المقاربة الأمنية المغربية، التي تعتمد الاستباق والتحصين، نجحت في تفكيك 6 خلايا إرهابية، وألقت القبض على إجمالي 21 جهاديا مشتبها به حتى الآن في عام 2023، بحسب بلاغ لوزارة الداخلية.

وأفاد تقرير حول منجزات وزارة الداخلية برسم سنة 2023، أن السلطات الأمنية المختصة، نفذت هذه الاعتقالات في عمليات أمنية مختلفة بعدة مدن مثل اشتوكة آيت باها وسوق الأربعاء الغرب والعرائش وطنجة وتطوان وإنزكان وآيت ملول.

وأشارت وثيقة وزارة الداخلية المغربية، إلى أن بعض المعتقلين متورطون في “التحضير لمشاريع إرهابية” ضد مؤسسات حساسة وحيوية في المغرب العربي.

وذكر المصدر نفسه إلى أن السلطات المغربية، قامت منذ سنة 2002، بإحباط أزيد من 500 مشروع إرهابي، وتفكيك 215 خلية إرهابية.

ومن جهة أخرى، أشار التقرير أيضا إلى عودة المغاربة الذين كانوا ضمن التنظيمات الجهادية في سوريا والعراق ومنطقة الساحل، وأكد أن ذلك يشكل “أحد أهم التحديات” التي تواجه الدولة المغاربية.

وجاء في الوثيقة أن “(هؤلاء الأشخاص) يحاولون التسلل إلى بلدانهم الأصلية لتنفيذ عمليات إرهابية (…) وإنشاء خلايا نائمة تضمن استمرارية نشاط هذه التنظيمات المتطرفة”.

وتعاملت السلطات المغربية، وفقا للمصادر ذاتها، مع مطالب مواطنين مغاربة مقيمين بعدة دول أوروبية، متورطين في قضايا جنائية أو قضايا تتعلق بالإرهاب في بلدان إقامتهم، والذين طلبوا الإذن بالدخول إلى بلدهم الأصلي المغرب.

وتشير المذكرة أيضًا إلى أن الجهات المختصة تواصل دراسة مطالب عودة نساء وأطفال المقاتلين السابقين الذين كانوا في المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا والعراق.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي