شارك المقال
  • تم النسخ

انقطاع عدد من الأدوية الحيوية من أقسام المستعجلات وباقي الأقسام الطبية والجراحية يسائل وزير الصحة

يعيش القطاع الصحي في المغرب أزمة حقيقية تتمثل في نقص حاد في العديد من الأدوية الحيوية، خاصة على مستوى المستشفيات والمستعجلات، وهذه الأزمة التي تتفاقم يوما بعد يوم، تثير قلق المرضى والأطباء على حد سواء، وتطرح تساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذا النقص، وكيف يمكن معالجته.

وفي هذا الصدد، أثار سعيد سرار، عضو فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهه إلى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حول موضوع: “انقطاع عدد من الأدوية الحيوية من أقسام المستعجلات وباقي الأقسام الطبية والجراحية”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن “أقسام المستعجلات وأقسام الإنعاش الطبي والجراحي تعرف منذ فترة غير يسيرة انقطاع مجموعة من الأدوية الحيوية نظير: Adrenaline- synotocinon- hydrocortisme – Nordrenaline وغيرها…”.

وشدد النائب البرلماني، على أن ما سلف ذكره، يهدد حياة العديد من المرضى الذين يقصدون هذه الأقسام وخاصة الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين وضغط الدم ومن التعفنات الحادة.

إلى ذلك، طالب عضو فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، الوزارة المعنية بالكشف عن “الإجراءات التي ستقوم بها من أجل توفير هذه الأدوية الحيوية وتزويد الأقسام الاستعجالية والجراحية والطبية بها؟”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي